مصر وإسرائيل وإيطاليا والأردن وفلسطين وقبرص واليونان تعلن إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط

مصر وإسرائيل وإيطاليا والأردن وفلسطين وقبرص واليونان تعلن إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 كانون الثاني 2019ء) أعلنت مصر، وإسرائيل، وإيطاليا، وقبرص، واليونان، وفلسطين، والأردن إنشاء "منتدى غاز شرق الأوسط" بهدف تأسيس منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء في مواردها الطبيعية بما يتفق مع القانون الدولي.

وأكد بيان صادر عن وزارة البترول المصرية، ظهر اليوم الاثنين، "بناء على دعوة وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا اجتمع كل من وزراء الطاقة القبرصي، واليوناني، والإسرائيلي، والإيطالي، والأردني، والفلسطيني، في القاهرة"، متابعا "أعلن الوزراء اعتزامهم إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط بهدف تأسيس منظمة دولية تحترم حقوق الأعضاء بشأن مواردها الطبيعية بما يتفق ومبادئ القانون الدولي"​​​.

وأضاف البيان "اتفق الوزراء على أن الأهداف الرئيسية لمنتدى غاز شرق المتوسط ستتضمن العمل على إنشاء سوق غاز إقليمي يخدم مصالح الأعضاء من خلال تأمين العرض والطلب، وتنمية الموارد على الوجه الأمثل وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية، وتحسين العلاقات التجارية".

(تستمر)

وذكر البيان "وجه الوزراء كبار المسؤولين ببدء المحادثات الرسمية حول هيكل المنتدى بهدف الاتفاق على تفاصيله والعودة بتوصيات لمناقشتها في الاجتماع المقبل المقرر له نيسان/أبريل 2019؛ لإبداء توصياتهم".

وتابع البيان أن الوزراء المجتمعين اتفقوا كذلك على أن المنتدى يهدف إلى "تعزيز التعاون من خلال خلق حوار منهجي منظم وصياغة سياسات إقليمية مشتركة بشأن الغاز الطبيعي بما في ذلك سياسات الغاز الإقليمية"، علاوة على "دعم الأعضاء أصحاب الاحتياطيات الغازية والمنتجين الحاليين في المنطقة في جهودهم الرامية إلى الاستفادة من احتياطياتهم الحالية والمستقبلية من خلال تعزيز التعاون فيما بينهم ومع أطراف الاستهلاك والعبور في المنطقة، والاستفادة من البنية التحتية الحالية، وتطوير المزيد من خيارات البنية التحتية لاستيعاب الاكتشافات الحالية والمستقبلية".

وأوضح البيان أن من أهداف المنتدى "مساعدة الدول المستهلكة في تأمين احتياجاتها وإتاحة مشاركتهم مع دول العبور في وضع سياسات الغاز في المنطقة، مما يتيح إقامة شراكة مستدامة بين الأطراف الفاعلة في كافة مراحل صناعة الغاز".

وأكد الوزراء المجتمعون أن "منتدى شرق المتوسط للغاز سيتخذ من القاهرة مقراً له"، كما أكدوا أنه "يمكن لأي من دول شرق البحر المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز أو دول العبور ​​ممن يتفقون مع المنتدى في المصالح والأهداف الانضمام لعضويته لاحقا وذلك بعد استيفاء إجراءات العضوية اللازمة التي يتم الاتفاق عليها بين الدول المؤسسة".

وشدد البيان أن الوزراء "أعلنوا أن المنتدى سيكون مفتوحاً لانضمام دول أخرى أو منظمات إقليمية أو دولية بصفة مراقبين، وأنه سوف يعمل على التواصل مع الدول غير الأعضاء بما يساعد على إيجاد حوار وتفاهم مشترك وتحقيق المنفعة المتبادلة وذلك وفقا لما تقتضيه الظروف".

ولفت الوزراء إلى أن "الاكتشافات الغازية الكبيرة في الحقول البحرية بشرق البحر المتوسط ​​سيكون لها تأثير عظيم على تطور الطاقة والتنمية الاقتصادية بالمنطقة"، مؤكدين أن "التوسع في الاكتشافات الجديدة والاستغلال الأمثل لها سيكون له بالغ الأثر على أمن الطاقة بالمنطقة".

وأكد الوزراء المجتمعون "ضرورة التعاون وفقا لمبادئ القانون الدولي في منطقة شرق المتوسط بين منتجي الغاز الحاليين والمحتملين، وأطراف الاستهلاك والعبور في المنطقة، وذلك لتعميق التفاهم والوعي المتبادل بالتحديات والمصالح المشتركة في مجال الطاقة بين دول شرق المتوسط".

ولم يضم الاجتماع وزراء الطاقة في تركيا ولبنان، المطلين كذلك على حوض شرق المتوسط.

وتتنازع إسرائيل ولبنان على ملكية "بلوك 9" الواقعة عند الحدود الجنوبية بينهما.

وأُعلن في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي إنشاء منتدى غاز دول شرق المتوسط ومقره القاهرة، وذلك خلال اجتماع القمة الثلاثية بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، ورئيس وزراء اليونان ألكسيس تسيبراس، والرئيس القبرصي ونيكوس أناستاسيادس.

وتسعى مصر لأن تصبح مركز إقليمي لتداول الغاز، عبر استقبال شحنات الغاز من الدول المنتجة، وإسالته في معامل ميناء دمياط على ساحل المتوسط، وإعادة تصديره إلى أوروبا.

أفكارك وتعليقاتك