"التخطيط العمراني والبلديات" تُطلق "عقارات أبوظبي"

"التخطيط العمراني والبلديات" تُطلق "عقارات أبوظبي"

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 14 كانون الثاني 2019ء) أعلنت دائرة التخطيط العمراني والبلديات عن إطلاق تطبيق عقارات أبوظبي للمساحات التجارية القابلة للتأجير، والذي يوفر لجميع الأطراف المعنيين معلومات وبيانات عن المؤشر الإيجاري ومؤشر التداول العقاري في أبوظبي من بيع وشراء للأراضي والوحدات العقارية في الإمارة للمطورين والمستثمرين والمستأجرين.

ويساهم تطبيق عقارات أبوظبي من خلال خريطة تفاعلية في تعزيز شفافية القطاع العقاري حيث يتم من خلاله استعراض بيانات ومؤشرات عقارية لجميع الوحدات السكنية والتجارية من مؤشرات إيجاريه وتداول عقاري لها تأثير في الدفع بعجلة اقتصاد الإمارة، حيث تم إطلاق منصة المؤشرات الإيجارية في أبريل 2018.

وتلعب المؤشرات العقارية دورا رئيسيا في استقرار القيم الإيجارية لوحدات إيجارات مكاتب الأعمال من خلال توفير بيانات ومؤشرات إيجارية تتناسب مع حالات توثيق العقود الإيجارية بالإمارة، والتي ترصد عن كثب مستوى الإيجارات وتحدد مستوى القيم الإيجارية إلى جانب معلومات تفصيلية عن المرافق المجتمعية وبيانات الوسطاء العقاريين المعتمدين في الإمارة، إضافة إلى أن المنصة ستسهم في دعم فرص الاستثمار والتطوير العمراني في إمارة أبوظبي.

(تستمر)

كما يساهم تطبيق منصة عقارات أبوظبي في توفير بيانات الوسطاء العقاريين المعتمدين الذين تنطبق عليهم معايير ممارسة ومزاولة خدمات الوساطة، إذ يتم ترخيصهم واعتمادهم من قبل دائرة التخطيط العمراني والبلديات، وتدريبهم على قوانين وإجراءات القطاع العقاري بالإمارة بما يضمن تقديم جودة عالية للخدمات العقارية لكافة أفراد المجتمع والمستثمرين والمستأجرين في الإمارة.

ومن بين مميزات تطبيق منصة عقارات أبوظبي المتوفر على الموقع الإلكتروني /https://aqarat.dpm.gov.abudhabi/AqaratWeb/ وتطبيقات الأجهزة الذكية لكل من نظام تشغيل آي أو إس وأندرويد هو توفيره لخدمة البحث عن العقار في إمارة أبوظبي سواء كانت للإيجار أو للبيع والمستوفى للشروط والأحكام في الإمارة، وخدمة التواصل مع الوسطاء العقاريين المعتمدين والمسجلين في دائرة التخطيط العمراني والبلديات ..كما يمكن الملاك من عرض العقارات الخاصة بهم والمسجلة في نظام الأراضي الإلكتروني.

ويمكن التطبيق الجديد كذلك من استعراض المؤشرات الإيجارية والعقارية للبيع والشراء لكل منطقة في إمارة أبوظبي بناء على البيانات التي تمت قراءتها وتحليلها من عقود توثيق العقود الإيجارية ضمن خريطة تفاعلية، فضلا عن تمكين المستخدمين من ملاك ووسطاء مرخصين من الوصول إلى النظام عن طريق الدخول الذكي /Smart Pass/.

وفضلا عما سبق يُمكن التطبيق من وضع إطار لإجراءات تُنظم العلاقة بين ملاك العقارات ومكاتب الوسطاء المرخصين لإدارة العقارات مع إمكانية تعيين الوسطاء المكلفين بإدارة العقار وعرضها للتداول عن طريق عقارات أبوظبي ..كما يوفر أدوات مناسبة للوسطاء لإضافة بيانات إضافية عن الوحدات والأراضي العقارية المعروضة للبيع أو الايجار.

وأكد حمد المطوع، المدير التنفيذي لقطاع شؤون العمليات، أن تطبيق عقارات أبوظبي يعد منصة مبتكرة تسهل على جميع الأطراف المعنيين عمليات الاطلاع على مستجدات وتطورات السوق العقارية، وستسهم في تعزيز شفافية سوق العقارات في إمارة أبوظبي.

وذكر أن الدائرة تتطلع من خلال إطلاق هذا التطبيق إلى تحقيق عدد من الأهداف المهمة إلى جانب إبراز دور القطاع العقاري وارتباطه بشكل وثيق بالقطاعات الاقتصادية الأخرى في إطار تحقيق أهداف الرؤية الاستراتيجية للقيادة الرشيدة الرامية إلى الدفع بعجلة النمو الاقتصادي للإمارة على جميع الأصعدة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك