3 مصانع للكربون والبولي سيلكون والخلايا الشمسية في السعودية بملياري دولار

3 مصانع للكربون والبولي سيلكون والخلايا الشمسية في السعودية بملياري دولار

من / أحمد النعيمي أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 14 كانون الثاني 2019ء) وام/ وقع البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية السعودي مذكرة تفاهم مع شركات / سابك / و" لونجي الصينية و" أو سي آي " الكورية، لدراسة جدوى تطوير مصانع متكاملة لإنتاج الكربون الأسود ومادة البولي سيليكون والخلايا والألواح الشمسية، بقيمة ملياري دولار.

جاء ذلك على هامش معرض القمة العالمية لطاقة المستقبل أحد الفعاليات الرئيسية لأسبوع أبوظبي للاستدامة، بحضور ممثلين للجهات الأربع.

وقال طارق بخش نائب الرئيس، التجمعات الصناعية، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات / وام / عقب توقيعه الاتفاقية في جناح المملكة،: إن الدراسة تستغرق من 6 أشهر إلى سنة يبدأ بعدها العمل في إنشاء المصانع الثلاثة لتوفير مواد سلاسل الإمداد المتكاملة لصناعة الطاقة الشمسية والكربون الأسود في المملكة.

(تستمر)

وأوضح أن أول هذه المصانع يتمثل في مصنع للكربون الأسود بطاقة إنتاجية تصل إلى 120 ألف طن سويا، فيما ينتج المصنع الثاني 30 ألف طن من مادة البولي سليكون الخاصة بصناعة الخلايا الضوئية والألواح الشمسية ويعد من أكبر المصانع في الخليج خلال السنوات المقبلة، وسيمكن شركة لونجي الصينية الرائدة من تصنيع الألواح الشمسية من إنتاج 5 جيجاواط من الطاقة الشمسية.

وتوقع نائب رئيس التجمعات الصناعية أن تستغرق مدة بناء المصانع الثلاثة ما بين سنتين إلى ثلاث سنوات، غير أنه قال إنه لم يتضح حاليا تحديد مواقع هذه المصانع، التي أكد أنها ستوفر جزءا جيدا من احتياجات مشاريع الطاقة المتجددة في المملكة، مشيرا إلى أن السعودية تسعى حاليا إلى إنتاج 58 جيجاواط من الطاقة المتجددة وفق رؤية 2030.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك