ردا على انتقادات أثينا..​​​. موسكو تؤكد عدم تدخلها في شؤون اليونان والدول الأخرى

ردا على انتقادات أثينا..​​​. موسكو تؤكد عدم تدخلها في شؤون اليونان والدول الأخرى

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 كانون الثاني 2019ء) أكد نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، اليوم الثلاثاء، أن بلاده لا تتدخل في شؤون اليونان أو أي بلد آخر، لكنها ستواصل التعبير عن وجهة نظرها في المسائل المشمولة في صلاحيات مجلس الأمن الدول وذلك تعليقا على انتقاد اليونان لروسيا بسبب موقف موسكو إزاء إعادة تسمية جمهورية مقدونيا، والتي نوهت فيها أثينا بتدخل موسكو في الشؤون الداخلية للدول.

وقال غروشكو: "نحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية لليونان، لكن روسيا سوف تعبر عن وجهة نظرها في تلك المسائل المشمولة في صلاحيات مجلس الأمن الدولي".

وأضاف المتحدث: "وزارة الخارجية أصدرت بياناً، لقد قدمنا تقييماتنا المبدئية لهذه القضية، والتي تتعلق بالطريقة التي جرت بها المحادثات، والضغط الدولي الذي تعرضت له، وإزاء التدخل غير المسبوق الذي أظهره الغرب بغية تحقيق أهداف جيوسياسية مفهومة".

(تستمر)

هذا وكانت وزارة الخارجية الروسية، قد أعلنت، يوم أمس الاثنين، أن موسكو تعتبر أن إعادة تسمية مقدونيا تجري في مسار جذب قسري خارجي إلى حلف الناتو. ويحدث ذلك بانتهاك للقانون المقدوني. ويتم تجاهل موقف رئيس جمهورية مقدونيا ورأي أغلبية سكانها الذين يرفضون صفقة بريسبان.

وأشارت الوزارة إلى أن الاحتجاجات المتواصلة في سكوبي والمدن المقدونية الأخرى تظهر الاستقطاب العميق في المجتمع.

وجرى استفتاء استشاري في مقدونيا بخصوص الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو بعد التوقيع على الاتفاق بين جمهورية مقدونيا والجمهورية اليونانية.

ووفقا لنتائج هذا الاستفتاء، التي أعلنتها لجنة الدولة لشؤون الانتخابات، بلغ عدد المشاركين في هذا الاستفتاء أكثر بقليل من 650 ألف شخص. وهذا ما يعادل نسبة 37 في المائة فقط من إجمالي عدد الناخبين. وبلغ عدد المشاركين الذين أعربوا عن تأييدهم للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو نسبة 90 في المائة ممن شارك في الاستفتاء.

أفكارك وتعليقاتك