بحضور حامد بن زايد ... 25 جهة حكومية وخاصة توقع إعلان أبوظبي للتمويل المستدام

بحضور حامد بن زايد ... 25 جهة حكومية وخاصة توقع إعلان أبوظبي للتمويل المستدام

ابوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 16 كانون الثاني 2019ء) بحضور سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وقعت 25 جهة حكومية ومؤسسة رائدة إعلان أبوظبي للتمويل المستدام وذلك ضمن فعاليات ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام بنسخته الأولى والذي أقيم اليوم في مركز ابوظبي الوطني للمعارض.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية تأكيدا على التزام الأطراف كافة لتعزيز الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الإيجابية والترويج للتمويل المستدام والاستثمار على المدى الطويل بما يخدم اقتصاد الدولة.

وتأتي الاتفاقية بمبادرة من سوق أبوظبي العالمي وتعد جزءا من جهودها المستمرة للتعاون مع الجهات الحكومية والجهات التنظيمية والمؤسسات الرائدة لإرساء أسس قطاع التمويل المستدام بما يدعم جهود الدولة لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

(تستمر)

وسيتم العمل على تحقيق أهداف الإعلان من خلال إيجاد إطار عمل مشترك يدمج ويعزز الاستثمارات الخضراء المستدامة في أبوظبي والدولة والمنطقة كافة فيما سيحرص كل من سوق أبوظبي العالمي ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وهيئة الأوراق المالية والسلع على التعاون مع الوزارات والشركاء المحليين والإقليميين والدوليين لتحفيز تدفقات الاستثمار في مشاريع االاستدامة ولتحقيق أهداف وأحكام الإعلان.

كما يتضمن الإعلان نشر الوعي بين الشركاء الاستراتيجين والمستثمرين والمجتمع كافة حول أهمية حماية البيئة والاستدامة بالإضافة إلى إيجاد حلول مبتكرة لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في أبوظبي وخارجها.

وقال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة "تشهد دولة الإمارات نمواً متسارعاً في الاستثمارات واسعة النطاق في مشروعات الطاقة النظيفة ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من التدفق في رأس المال على نطاق واسع خلال السنوات القليلة المقبلة، ليس فقط لمشاريع الطاقة المتجددة، ولكن أيضاً للصناعات والشركات الخضراء، لتحقيق الطموحات الوطنية" مضيفا ان الحكومة لا تستطيع تحقيق ذلك لوحدها، حيث ان مفتاح النجاح يكمن في تسريع وتيرة استثمارات القطاع الخاص في المشاريع المستدامة.

واوضح انه وفي هذا الإطار، فإن جهود سوق أبو ظبي العالمي ستساهم في الارتقاء بالقطاع المالي في دولة الإمارات وفق المعايير العالمية، وفي استقطاب رؤوس الأموال الدولية.

واعرب معاليه عن سعادته بأن أشهد إطلاق إعلان أبو ظبي الذي سيساعد في زيادة التمويل المستدام من خلال تطوير منتجات وخدمات مبتكرة.

من جانبه قال معالي أحمد بن علي محمد الصايغ وزير دولة رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي "يشرفنا أن يشهد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي على توقيع هذا الإعلان الذي أقيم ضمن ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام. وكما يسعدنا التعاون مع الجهات الحكومية والتنظيمية والمؤسسات الرائدة والحصول على دعمهم لتحقيق إعلان أبوظبي للتمويل المستدام والذي يهدف إلى دعم التزام الدولة في التنمية المستدامة وتعزيز آثارها الإيجابية".

واكد سعي السوق الى تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص لتطوير حلول مبتكرة لجذب وزيادة الاستثمارات الخضراء والمستدامة وإتاحة المجال أمام تمويل المشاريع والمبادرات التي تدعم قطاع التمويل المستدام في أبوظبي وتخدم رؤية الإمارات 2021 وأجندة الإمارات الخضراء و الخطة الوطنية للتغير المناخي.

اما سعادة خليفة سالم المنصوري, الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية بالانابة فقال ان توقيع سوق أبوظبي للأوراق المالية على ’إعلان أبوظبي للتمويل المستدام‘ يؤكد على التزام السوق بمبادئ الاستثمار المسؤول، وخاصة في ضوء اهتمام المستثمرين المتزايد بمستوى تبني الشركات لممارسات التنمية المستدامة في أدائها البيئي والاجتماعي، والأخذ بهذه المؤشرات كعامل رئيسي عند اتخاذ قراراتهم الاستثمارية، حيث لم يعد تحقيق الاستدامة مسؤولية حكومية فحسب، بل يتطلب تضافر جهود جميع الجهات ذات العلاقة، لتحقيق التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي في الدولة.

واضاف ان السوق سيعمل على تكثيف جهوده في المرحلة القادمة، للترويج للتمويل المستدام، وتشجيع الحوار البناء بين المستثمرين والشركات المدرجة، عبر تبني ممارسات الاستدامة، واستقطاب شريحة جديدة من المستثمرين المهتمين لجذب رأس المال نحو الاستثمارات التي لها انعكاسات إيجابية على النواحي الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ، بما يعزز من السيولة في الأسواق." .

من جانبه، رحب سعادة محمد سيف السويدي مدير عام صندوق أبوظبي لتنمية بإعلان أبوظبي للتمويل المستدام، مؤكداً حرص الصندوق على أن يكون جزءاً فاعلاً في هذا الاتفاق الذي يضم مجموعة من المؤسسات والهيئات والشركات الوطنية التي تشكل إطاراً قوياً لدعم التمويل المستدام داخل دولة الإمارات وتعمل على تحفيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف ان إعلان أبوظبي للتمويل المستدام ينسجم مع أهداف وغايات الصندوق، حيث اننا ملتزمون بتمويل المشاريع التنموية التي تحقق أهداف التنمية المستدامة في العديد من الدول، لا سيما تلك المشاريع التي لها تأثيرات ايجابية كبيرة على المجتمعات وعلى البيئة والتغير المناخي، فضلاً عن تطلعنا لدور أكبر لتحقيق التنمية المستدامة داخل دولة الإمارات بما يتوافق مع رؤية الإمارات 2021 والرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي 2030 .

وتجدر الإشارة إلى أن سوق أبوظبي العالمي يعمل بالتماشي مع مبادرات الدولة وخطط أبوظبي والشركاء العالميين لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة و الخطة الوطنية للتغير المناخي، حيث يعد الإعلان إحدى مبادرات السوق المتعددة لتكوين منصة تمويل مستدام متطورة تدعم جمع وتوزيع رأس المال وابتكار منتجات وخدمات من شأنها تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وكان سوق أبوظبي العالمي قد أعلن مسبقاً عن توجهه نحو التمويل المستدام في نوفمبر 2018.

واعربت أليسار فرح أنطونيوس، ، المدير التنفيذي لسيتي بنك الإمارات عن سعادته بأن يكون البنك من بين الموقعين على إعلان أبوظبي للتمويل المستدام، وأن نستمر في دعم سياسة الإستدامة في دولة الإمارات. ويتماشى هذا الموقف مع مبادئ الإستدامة المتبعة في البنك لضمان نجاح أعمالنا ولدعم عملائنا وتمكين المجتمعات، كما للمساهمة في اقتصاد عالمي متين.

وتشمل الجهات الموقعة على إعلان أبوظبي للتمويل المستدام مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» وبنك أبوظبي التجاري بالاضافة الى دائرتي التنمية الاقتصادية – أبوظبي والمالية - أبوظبي ومجموعة أبوظبي المالية ووزارة الطاقة والصناعة ومبادلة وهيئة الأوراق المالية والسلع وصندق أبوظبي للتنمية وسوق أبوظبي العالمي بجانب سوق أبوظبي للأوراق المالية و"أدنوك" وبنك أبوظبي الأول ومصرف الهلال وبي إن بي باريبا ومركز التمويل والتنمية- جامعة تسينغهوا ومجموعة سيتي ومبادرة السندات الخضراء ومجموعة الاتحاد للطيران وبنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط وبنك إي إن جي وماكوير كابيتال الشرق الأوسط ومؤسسة ستيت ستريت ويوني كريدي.

أفكارك وتعليقاتك