كوربين: لا نستبعد اللجوء إلى استفتاء ثان في حال عدم التوصل لاتفاق بشأن بريكست

كوربين: لا نستبعد اللجوء إلى استفتاء ثان في حال عدم التوصل لاتفاق بشأن بريكست

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 كانون الثاني 2019ء) أعلن زعيم الحزب المعارضة الرئيسية في بريطانيا جيريمي كوربين، اليوم الخميس، أن حزب العمال، قد يدعم استفتاء ثان على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إذا ما رفضت الحكومة مقترحاته، بعد أن رفض البرلمان خطة رئيسة الحكومة تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي قبل يومين.

وقال كوربين في خطاب ألقاه في بلدة هاستينغز الساحلية الجنوبية الإنجليزية، "إذا ظلت الحكومة متعنتة، وإذا لم يتم القبول بمقترحات حزب العمال، فالبلد ستواجه كارثة محتملة نتيجة لعدم التوصل إلى اتفاق، فإن واجبنا سيكون عندئذ النظر في خيارات أخرى"​​​.

ولم يستبعد كوربين اللجوء إلى استفتاء جديد على الخروج من الاتحاد الأوروبي، موضحا أي استفتاء جديد بشأن عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن يكون مجرد إعادة للتصويت عام 2016 مضيفا أن سياسة حزب العمال بشأن استفتاء جديد لن يحددها وحده.

(تستمر)

وفي الاستفتاء الذي أجري في 23 حزيران/ يونيو عام 2016 أيد 17.4 مليون بريطاني، أي 51.9 بالمئة من الناخبين، الخروج من الاتحاد الأوروبي مقابل رفض 16.1 مليون، أي 48.1 بالمئة، البقاء فيه.

وتابع كوربين "إذا حدث استفتاء ثانٍ، فمن الواضح أن الحزب سوف يقرر الدور الذي سنلعبه في ذلك ... لكنني لا أستطيع حقاً أن أوافق على فكرة أنه ينبغي ببساطة أن يكون إعادة  لما حدث في عام 2016 "

وأضاف "يجب أن يكون هناك نقاش حول الخيارات التي قدمناها".

وقالت  وزيرة شؤون الدولة في مجلس العموم البريطاني، أندريا ليدسوم بوقت سابق اليوم، إن البرلمان سيناقش خطة بديلة لاتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي الذي تفاوضت عليه رئيس الوزراء تيريزا ماي وسيجري تصويتا عليها يوم 29  كانون الثاني/يناير.

كان مجلس العموم البريطاني صوت الثلاثاء الماضي بالرفض على الخطة التي اتفقت عليها رئيسة الوزراء تريزا ماي مع الاتحاد الأوروبي، بأغلبية بلغت 432 نائبا، مقابل 202 وافقوا.

أفكارك وتعليقاتك