وزارة النفط السودانية: نتطلع لبناء مصفاة جديدة في ولاية بورتسودان بالتعاون مع شركة روسية

وزارة النفط السودانية: نتطلع لبناء مصفاة جديدة في ولاية بورتسودان بالتعاون مع شركة روسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 كانون الثاني 2019ء) أكد وكيل وزارة النفط والغاز والمعادن السوداني أزهري إبراهيم باسبار، اليوم الخميس، علي متانة العلاقات السودانية الروسية، معربا عن أمله أن تؤدي المباحثات الجارية مع وفد شركة روس جيولوجيا الروسية إلى توقيع اتفاقيات بشان بناء مصفاة في ولاية بورتسودان واستكشاف واستغلال الغاز. 

وشدد الوزير السوداني في بيان، "علي متانة وأزلية العلاقات السودانية الروسية التي جسدت روح التعاون المشترك في إنفاذ عدد من المشروعات الحيوية والمهمة بالسودان مما جعلها أن تكون تحت رعاية واهتمام قيادة البلدين للوصول بها إلى علاقات استراتيجية"​​​.

وأشار خلال افتتاحه المباحثات الفنية بين الوزارة وشركة روس جيولوجيا الروسية حول بناء مصفاة بورتسودان واستكشاف واستغلال الغاز بمربع (15) البحر الأحمر، إلى أن "العلاقات بين البلدين تشمل بجانب العلاقات السياسية علاقات تعاون وشراكة في المجالات الاقتصادية".

(تستمر)

وأعرب باسبار،عن أمله أن "تفضي المباحثات إلى توقيع اتفاقيات في القريب العاجل ، لاسيما أن السودان يمتلك مخزون كبير من الثروات البترولية والغاز الطبيعي في كافة ربوع البلاد، بجانب وجود مواني التصدير عبر بورتسودان ، كما أن روسيا لديها القدرة والتقنيات الحديثة وذات إمكانيات عالية في صناعة النفط والغاز".

من جانبة أبدى الوفد الفني لشركة روس جيولوجيا الروسية استعداده التامة لـ "مناقشة كافة العروض والوصول إلى اتفاقيات تمكن الشركة من الاستثمار في الفرص المتاحة في قطاع النفط والغاز في السودان" حسب البيان.

كانت روسيا قد وافقت يوم 9 كانون الثاني/يناير الجاري على مشروع اتفاقية مع السودان بشأن تسهيل إجراءات دخول السفن الحربية إلى موانئ البلدين.

أفكارك وتعليقاتك