واشنطن ترجح سعي إيران لتطوير صواريخ عابرة للقارات

واشنطن ترجح سعي إيران لتطوير صواريخ عابرة للقارات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 كانون الثاني 2019ء) أعلنت الولايات المتحدة ترجح بأن إيران تسعى في المستقبل، إلى تطوير صواريخ عابرة للقارات وذلك وفقاً لتقرير سياسة الدفاع الصاروخي الأمريكي.

وجاء في تقرير للبنتاغون: إيران تملك أكبر قوة صواريخ باليستية في الشرق الأوسط وتواصل تطوير تقنيات تنطبق على الصواريخ العابرة للقارات والتي يمكن أن تشكل تهديدا للولايات المتحدة"​​​.

وكما جاء في التقرير الاستعراضي، فإن "تقدمها (إيران) في برنامج الفضاء يمكن أن يقصر الطريق نحو الصواريخ الباليستية العابرة للقارات".

واليوم أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أثناء تقديمه استراتيجية جديدة لتطوير منظومة الدفاع الصاروخي الأمريكية في البنتاغون، عدم السماح لإيران بإجراء تجارب إطلاق جديدة لصواريخ الفضاء، قائلا: "اطمئنوا، الفضاء هو حيز جديد للقتال في استراتيجيتنا الدفاعية الجديدة".

(تستمر)

إلى ذلك أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن إطلاق إيران لصواريخ فضائية وإجراءها لتجارب صاروخية، لا ينتهك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231.

وتصر واشنطن على أن هذا القرار يحظر على إيران اختبار الصواريخ، فيما تؤكد روسيا أن نص القرار لا يحظر وإنما هي دعوة. وأكد مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أكد في كانون الأول /ديسمبر دعم بلاده الكامل لدعوة أمين عام المنظمة إلى الحفاظ على اتفاق إيران النووي، مشددا على رفض موسكو ربط الاتفاق ببرنامج طهران الصاروخي.

وفي هذا السياق مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة ، غلام علي خوشرو، دعا مجلس الأمن الدولي إلى مسائلة الولايات المتحدة عن الانسحاب من خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

أفكارك وتعليقاتك