وزارة الآثار المصرية تعلن اكتشاف 6 مقابر من عصر الدولة القديمة في أسوان

وزارة الآثار المصرية تعلن اكتشاف 6 مقابر من عصر الدولة القديمة في أسوان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 كانون الثاني 2019ء) أعلنت وزارة الآثار المصرية، اكتشاف 6 مقابر من عصر الدولة القديمة الفرعونية في أسوان أقصى جنوب البلاد.

وقالت الوزارة، في بيان اليوم الأحد، "نجحت البعثة الأثرية الانجليزية التابعة لجامعة برمنغهام والعاملة بمشروع قبة الهوا بأسوان في الكشف عن 6 مقابر مختلفة الأحجام ترجع إلى عصر الدولة القديمة"​​​.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، مصطفى وزيري، في سياق البيان، إن "المقابر المكتشفة تختلف في أحجامها حيث تتراوح أبعادها ما بين 190 x285 سم، 352 x 635سم. ويوجد 2 منهما ذات مدخل محفور في الصخر، وأخرى لها مدخل سليم ومكتمل تمام ومغلق بالأحجار، ومدخل لغرفة الدفن الخاصة بها مغلق بعناية بجدار من الطوب اللبن مشيرا إلى انه علي الرغم من ذلك فقد تعرضت للنهب في العصور القديمة من خلال اللصوص الذين حطموا الجدار الخلفي لها".

(تستمر)

وتتكون الدولة القديمة من أربعة أسر (من الأسرة الثالثة حتي نهاية الأسرة السادسة وحكمت هذه الدولة مصر منذ العام 2780 وحتى 2263 قبل الميلاد).

وأضاف البيان، نقلا عن مدير المشروع قبة الهوا ومدير متحف الثقافات القديمة في جامعة ماكواري في سيدني بأستراليا مارتن بوماس، أنه "تم العثور أيضا داخل أحد المقابر المكتشفة على أجزاء من قناع جنائزي، وتميمة معدنية صغيرة تظهر الإله خنوم، وكمية كبيرة من الفخار التي لا يزال بعضه محتفظ بمحتوياته القديمة التي تعود للعصر المتأخر".

وأشار البيان إلى أن "جميع اللقى المكتشفة تم نقلها إلى المخزن المتحفي بأسوان".

ولا تعد الاكتشافات الأثرية في مصر حدثاً نادراً، حيث يعلن من حين لآخر وفي مناطق عديدة عن اكتشافات تعود إلى حقب تاريخية مختلفة.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك