اليمن..اتهامات للحوثيين بنهب كتب ومخطوطات تاريخية نادرة من الحديدة

اليمن..اتهامات للحوثيين بنهب كتب ومخطوطات تاريخية نادرة من الحديدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 كانون الثاني 2019ء) قالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" إن جماعة أنصار الله "الحوثيين"، قامت، اليوم الأحد، بنهب مخطوطات وكتب نادرة من مكتبة تاريخية في محافظة الحديدة غربي البلاد.

ونقلت الوكالة، التي تبثُ من الرياض وعدن، عن مصدر محلي، أن "ميليشيا الحوثي الانقلابية أقدمت اليوم على نهب المخطوطات والكتب التاريخية والعلمية، بينها نفائس نادرة، من مكتبة مدينة زبيد التاريخية الواقعة بالقلعة التاريخية".

وأضافت أن "ميليشيا الحوثي لم تكتف بنهب الكتب والمخطوطات الأثرية التي تحتوي على تاريخ وحضارة المدينة التاريخية، بل قامت بنهب المولد الكهربائي الخاص بالمكتبة".

وحسب "سبأ" "توثق المخطوطات والكتب المنهوبة تاريخ المدينة التي كانت عاصمة اليمن من القرن الثالث عشر إلى القرن الخامس عشر، وتمثل موقعاً تاريخياً وأثرياً كبيراً على مستوى الوطن العربي".

(تستمر)

يذكر أن تحالفا عسكريا تقوده السعودية يقوم، منذ 26 آذار/مارس 2015، بعمليات عسكرية لدعم قوات الجيش اليمني الموالية لرئيس البلاد عبد ربه منصور هادي لاستعادة مناطق سيطرت عليها جماعة "أنصار الله" في كانون الثاني/يناير من العام ذاته.

واتفق الطرفان الحكومي والحوثي الشهر الماضي في ستوكهولم على وقف إطلاق النار في الحديدة وإعادة انتشار قواتهما من المدينة برعاية أممية، إلا أنهما يتبادلان بشكل متكرر الاتهامات بخرق الاتفاق.

أفكارك وتعليقاتك