اليمن..رئيس اللجنة الثورية للحوثيين يطالب بلجنة أممية للتعاطي مع ملف تبادل الأسرى

اليمن..رئيس اللجنة الثورية للحوثيين يطالب بلجنة أممية للتعاطي مع ملف تبادل الأسرى

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 كانون الثاني 2019ء) طالب القيادي في جماعة أنصار الله "الحوثيين" اليمنية، محمد علي الحوثي، اليوم الأحد، بلجنة أممية لحماية حقوق الأسرى بعد رفض التحالف العربي بقيادة السعودية عرضا لمبادلة الأسرى قدمته الجماعة.

وقال الحوثي، وهو رئيس اللجنة الثورية العليا في "أنصار الله"، في تغريدة على "تويتر"، إن " رفض العدوان صفقة التبادل الإنساني الذي قدم عبر الأمم المتحدة بتبادل أسير سعودي بأسرى يعانون من المرض أو الجراح ولا يحظون بالرعاية الصحية لدى دول العدوان يفضح إرهاب أميركا والسعودية والإمارات وتحالفهم المخل بالمسؤولية والقانون الإنساني والدولي".

وأضاف الحوثي، "نطالب بلجنة أممية بعد فشل الصليب الأحمر بحماية حقوقهم".

وكان الحوثي قد تساءل في تغريدة يوم الجمعة الماضي، "لماذا يرفض الجانب السعودي التبادل لإنقاذ هذا الأسير وقد تم إبلاغهم عبر مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن

بأن أحد الأسرى السعوديين الموجودين لدينا، وهو(موسى شوعي عواجي)، مريض جدا،ً حيث هو مصاب بفيروس الكبد وأن حالته الصحية تزداد سوءاً لانعدام العلاج بسبب الحصار".

(تستمر)

هذا وكانت الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله قد وقعتا اتفاقا بشأن الأسرى في ديسمبر/ كانون الأول، يتضمن تبادل نحو 15 ألف أسير بين الطرفين.

 وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر قد أعربت عن استعدادها لتقديم المساعدة الفنية لطرفي النزاع في اليمن وتسهيل عملية تبادل الأسرى فور الموافقة على قائمة نهائية بأسماء الأسرى.

هذا واختتمت، يوم الجمعة الماضية، في العاصمة الأردنية عمان، الاجتماعات التي ضمت كل من وفد الحكومة اليمنية ووفد الحوثيين، بالإضافة لمكتب مبعوث الأمم المتحدة في اليمن، والصليب الأحمر، والتي حملت عنوان الأسرى والسجناء. وتم الاتفاق على جدول زمني لدراسة وبحث ملاحظات كلا الطرفين ومراجعة قوائم الأسرى والمفقودين من خلال لجنتين من الجانبين للوصول إلى الأعداد الحقيقية للسجناء ومن ثم الاجتماع بعد أسبوعين.

أفكارك وتعليقاتك