وفد من وزارة العدل السعودية يطلع على الخدمات المتطورة بدائرة القضاء في أبوظبي

وفد من وزارة العدل السعودية يطلع على الخدمات المتطورة بدائرة القضاء في أبوظبي

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 21 كانون الثاني 2019ء) استقبلت دائرة القضاء في أبوظبي، وفداً قضائياً من وزارة العدل في المملكة العربية السعودية الشقيقة وذلك في إطار تعزيز سبل التعاون مع المؤسسات القضائية بهدف تبادل الخبرات والمعارف في المجالات المشتركة.

واطلع الوفد خلال الزيارة على ملامح الخطة الاستراتيجية لدائرة القضاء" 2016 – 2020 "، وهدفها الرئيس "قضاء عادل وناجز"، انطلاقا من رؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، لتعزيز كفاءة التقاضي وضمان فاعلية منظومة العدالة الجنائية وسهولة الوصول الشامل إلى الخدمات.

واستمع الوفد بحضور المستشار محمد سعد الشقفة، رئيس محكمة استئناف أبوظبي، والدكتور صلاح خميس الجنيبي، مدير قطاع الاتصال المؤسسي والتعاون الدولي، إلى شرح حول الممارسات المطبقة في مجال الأنظمة الإلكترونية والذكية ودورها في تيسير الحصول على الخدمات، ومبادرات التخطيط الاستراتيجي ومؤشرات الأداء والعمل القضائي التي تعكس حجم الإنجاز المحقق في دائرة القضاء والآليات المتطورة المتبعة لتنفيذ جميع المهام.

(تستمر)

واطلع الوفد الذي ضم عددا من القضاة والمختصين في العمل القضائي برئاسة القاضي الدكتور عبدالله بن زايد الزايد، رئيس فريق تطوير المرافعة الجزائية بوزارة العدل السعودية، من خلال شرح تفصيلي على مشروع الذكاء القضائي، الذي يهدف إلى توفير قاعدة بيانات تتضمن استنتاجات وتنبؤات متقدمة ذات نسبة دقة عالية لمختلف الجهات المرتبطة بأعمال المحاكم الجزائية والمدنية والنيابات ما يسهم في وضع خطط واستراتيجيات مستقبلية طموحة، وقادرة على توقع المعوقات والمتطلبات المستقبلية للعمل القضائي بواقعية، ووضع آليات للتعامل معها بنجاح.

و تعرف على دور نظام إدارة القضايا، في الاعتماد بشكل كامل على الملفات الإلكترونية وتمكين القضاة من تداول القضايا عن طريق الملف الإلكتروني من دون الحاجة إلى ملف ورقي .

وأعقب ذلك جولة في مقر الدائرة للاطلاع عن قرب على الخدمات المقدمة للمتعاملين، فضلا عن زيارة المتحف الذي يتضمن العديد من المخطوطات الفقهية الأصلية والوثائق التاريخية المتعلقة بالنظام القضائي في إمارة أبوظبي، إلى جانب زيارة المكتبة المركزية والتي تتسم بغناها بمجموعة متميزة من الكتب والمراجع والموسوعات ومجموعات الأحكام القضائية.

وفي ختام الزيارة، أشاد الوفد الزائر بالمستوى المتقدم للخدمات في دائرة القضاء والاستخدام الواسع للتقنيات الحديثة، بما يحقق سهولة الوصول إلى العدالة وتقديم خدمات عدلية وقضائية رائدة وفق أرقى الممارسات العالمية.

أفكارك وتعليقاتك