الدفاع الروسية تقدم معلومات حول الصاروخ "9 ام 729" المثير للشكوك الأميركية

الدفاع الروسية تقدم معلومات حول الصاروخ "9 ام 729" المثير للشكوك الأميركية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 كانون الثاني 2019ء) أعلن قائد قوات المدفعية والصواريخ الروسية، ميخائيل ماتفييفسكي، اليوم الأربعاء، أنه في إطار الشفافية الطوعية تقوم روسيا اليوم بعرض تقديمي للمعلومات الخاصة بالصاروخ من طراز 9 إم 729 المثير للشكوك الأميركية.

وقال ماتفييفسكي في إحاطة للملحقين العسكريين الأجانب: "نحن اليوم في إطار الشفافية الطوعية، نقوم بعرض تقديمي للمعلومات الخاصة بالصاروخ المجنح من طراز"9إم729" وهو الصاروخ حسب الرواية الأميركية، ينتهك معاهدة التخلص على الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى"​​​.

وأفاد ماتفييفسكي، بأن الصاروخ "9 ام 729 "، يعتبر نسخة محدثة من الصاروخ "9ام 728" الخاص بمنظومة "اسكندر إم"، وأن مدى الإطلاق الأقصى للصاروخ الجديد قد تقلص بـمقدار 10 كم، ليبلغ 480 كم، و هذا ما يجعله مطابقا لمتطلبات معاهدة القضاء على الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.

(تستمر)

وقد تم تأكيد هذا المدى خلال مشروع مراكز القيادة "زاباد (الغرب) – 2017"

وقال: " يعتبر الصاروخ " 9 ام 729 "، نسخة محدثة من الصاروخ "9ام 728" الخاص بمنظومة "اسكندر إم"، وأن مدى الإطلاق الأقصى للصاروخ الجديد، قد تقلص بـمقدار 10 كم، ليبلغ 480 كم، و هذا ما يجعله مطابقا لمتطلبات معاهدة القضاء على الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى. وقد تم تأكيد هذا المدى خلال مشروع مراكز القيادة "زاباد (الغرب) – 2017"

هذا وعلى حد قول ميخائيل ماتفييفسكي فإن صاروخ 9إم 729 المحدث – بالمقارنة مع صاروخ 9 إم 728 السابق - يتمتع بقدرة زائدة لرأسها المدمرة بالإضافة إلى زيادة دقتها، إلا أن هذا ما جعل طولها يزداد بمقدار 53 سم مما أفقدها إمكانية استخدام نفس القاذفة ذاتية الحركة التي تستخدم لصاروخ 9 إم 728 . ولذلك تم تصميم قاذفة جددة ذاتية الحركة أيضا وخصيصا لصاروخ 9إم729 : إلا أنها تحمل 4 صواريخ وليست صاروخين مثلما هو الحال في القاذفة الخاصة بصاروخ 9إم 728.

يذكر أنه سبق وتم التوقيع على معاهدة القضاء على الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى يوم 8 كانون الأول/ديسمبر عام 1987. وبموجب هذه المعاهدة التزم الطرفان بالقضاء على الصواريخ التي يبلغ مدى إطلاقها من 500 كم إلى 5500 كم بالإضافة إلى القاذفات والمنشآت والمعدات الإضافية الخاصة بها.

هذا وفي الأعوام الأخيرة تتبادل موسكو واشنطن الاتهامات بانتهاك المذكورة. وقد أعلنت روسيا مرارا وتكرارا أنها تتمثل بشدة لالتزاماتها وفقا لهذه المعاهدة. إلا أن لديها، كما أفاد وزير خارجيتها سيرغي لافروف تساؤلات جدية حول قيام الولايات المتحدة بتنفيذ التزاماتها.

وعلى حد قول لافروف فإن الاتهامات الأميركية تعد عارية من الصحة تماما ، حيث تم إطلاق الصاروخ 9إم 729 أثناء الاختبار إلى مدى مسموح به بموجب المعاهدة التخلص من الصواريخ.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في الـ 4 من كانون الأول/ ديسمبر 2018 أنه أمام روسيا 60 يوما للامتثال لمعاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى وخلافا لذلك واشنطن ستعلق التزامها بالاتفاقية وهذا يمكن أن يحدث في 2 شباط/فبراير القادم.

أفكارك وتعليقاتك