نحو 64 بالمئة من الأردنيين..​​​. الأمور تسير في "الاتجاه الخاطئ" - استطلاع للرأي حكومة الرزاز

نحو 64 بالمئة من الأردنيين..​​​. الأمور تسير في "الاتجاه الخاطئ" - استطلاع للرأي حكومة الرزاز

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 كانون الثاني 2019ء) أعرب 64 بالمئة من الأردنيين عن اعتقادهم بأن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ وذلك حسب استطلاع مركز دراسات مركز دراسات الجامعة الأردنية تم الإعلان عنه اليوم حول حكومة عمر الرزاز بعد مرور 200 يوم على تشكيلها.

وحسب الاستطلاع الذي حصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه فإن "(64 بالمئة) من مستجيبي العينة الوطنية يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ، في المقابل نصف مستجيبي عينة قادة الرأي يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ".

هذا ويعتقد "(34 ) من العينة الوطنية المستطلعة آراءهم، بأن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه الصحيح"، ويضيف الاستطلاع بأن هذه النتيجة تسجل "ارتفاعاً مقداره (4) نقاط مقارنة بالاستطلاع الذي أجري بعد مرور 100 يوم على تشكيل حكومة الدكتور عمر الرزاز".

(تستمر)

وتضيف الدراسة بأن "(41 ) من أفراد عينة قادة الرأي يعتقدون بأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح مسجلة ارتفاعاً مقداره (7) نقاط مقارنة باستطلاع الـ100 يوم على تشكيل حكومة الرزاز".

هذا ويعزو أفراد العينة الوطنية بأن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ إلى "مشكلة ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وتدني الرواتب والأجور وبنسبة (23 بالمئة)، فيما يعزو (21 بالمئة) من المستجيبين السبب إلى وجود الفساد المالي والإداري والواسطة والمحسوبية".

في حين ان "أفراد عينة قادة الرأي عزو الأسباب الرئيسية لسير الأمور في الاتجاه الخاطئ الى غياب الإصلاح، وأن القرارات الحكومية لا تصب في مصلحة المواطن (24 بالمئة)، فيما عزا (24 بالمئة) السبب إلى صعوبة الأوضاع الاقتصادية بصفة عامة".

واعتبر أفراد العينة الوطنية أن "أهم المشكلات التي تواجه الأردن اليوم ويجب على الحكومة معالجتها بشكل فوري هي؛ مشكلة البطالة (26 بالمئة)، وتلتها مشكلة ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة (20 بالمئة)".

وحول الوضع الاقتصادي فإن "(79 بالمئة) من مستجيبي العينة الوطنية، و(75 بالمئة) من مستجيبي عينة قادة الرأي يعتقدون بأن الاقتصاد الأردني يسير في الاتجاه الخاطئ".

يذكر أن يذكر ان عينة الاستطلاع توزعت كما يلي؛ إذ بلغ حجم العينة الوطنية 1823 شخصاً ممن أعمارهم 18 سنة فأكثر، وبنسبة 50 بالمئة ذكوراً و50 بالمئة إناثاً تم اختيارهم بشكل عشوائي من 152 موقعاً تغطي مناطق المملكة الأردنية الهاشمية كافة.

أما عينة قادة الرأي فقد بلغ حجمها 700 شخص من سبع فئات بواقع 100 شخص من كل فئة، بنسبة استجابة 98 بالمئة وقد تم تنفيذ الاستطلاع في الفترة الواقعة بين6-13 كانون الثاني من العام الجاري.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك