سلطان بن زايد يحضر جانبا من فعاليات مهرجان سموه التراثي في يومه الرابع

سلطان بن زايد يحضر جانبا من فعاليات مهرجان سموه التراثي في يومه الرابع

أبوظبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 23 كانون الثاني 2019ء) حضر سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات صباح اليوم في ميدان سويحان جانبا من فعاليات ومنافسات اليوم الرابع من مهرجان سموه التراثي 2019 والذي يستمر حتى الثاني من فبراير المقبل.

وتجول سموه بين بعض الفعاليات وتفقد بعض المرافق .. فيما تم تتويج الفائزين في مزاينة الإبل لفئتي "الزمول" و "حول" وتواصلت منافسات مسابقة المحالب لفئات المحليات الأصايل والخواوير المحليات إضافة إلى فعاليات السوق الشعبية والأنشطة التراثية والترفيهية والثقافية والاجتماعيةالمصاحبة.

وشهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان في المنصة الرئيسية تتويج الفائزين في مزاينة الإبل لفئتي "الزمول" و"حول"، واستمع سموه لعدد من الشعراء الذين ألقوا قصائد حول الإبل والتراث والوطن .

(تستمر)

. كما توقف سموه عند خيمة الإصدارات المجاورة لخيمة الاستعلامات والتي تعرض أهم ما أصدره كل من مركز زايد للدراسات والبحوث التابع للنادي ومركز سلطان بن زايد من النتاجات التراثية والتاريخية والثقافية .. وأكد سموه على أهمية تعريف الجمهور بهذه الإصدارات النوعية وفعاليات المهرجان.

كما قام سموه بزيارة لعزبة السيد سالم بن صقر المنصوري أحد كبار ملاك الإبل في مدينة سويحان وأحد المنافسين الرئيسيين في مزاينات الإبل في جميع مهرجاناتها على مستوى الدولة وذلك في إطار حرص سموه على الالتقاء بالمواطنين والمشاركين في مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019.

والتقى سموه خلال الزيارة عددا من كبار المواطنين أبناء القبائل الذين قدموا للسلام وتحية له.

وشهد الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان عرضة لحلال السيد سالم بن صقر المنصوري وأبدى إعجابه بما تحتويه من أنواع الإبل وأثنى على جهود المواطنين أبناء القبائل وحرصهم على تراث الآباء والأجداد وكل ما يبذلونه لحفظ سلالات الإبل وتوليد الجديد منها.

من جانبه عبر السيد سالم بن صقر المنصوري عن خالص شكره وتقديره لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان لتشريفه بالزيارة داعيا لسموه بطول العمر ودوام الصحة والعافية.

وبحضور سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان .. سلم الشيخ محمد بن ركاض العامري وسعادة عبيد بن سالمين المنصوري وسعادة حميد سعيد بولاحج الرميثي المدير التنفيذي للأنشطة والفعاليات رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان وسعادة الدكتور عبيد علي راشد المنصوري نائب سمو مدير عام مركز سلطان بن زايد نائب رئيس اللجنة العليا رئيس اللجنة الإعلامية في المهرجان ، الجوائز للفائزين بالمراكز العشرة الأولى في أشواط مزاينة الإبل المحليات الأصايل لفئتي "الزمول" و"حول" حيث حصل الفائز الأول على سيارة، بينما حصل الفائزون من الثاني وحتى العاشر على مبالغ نقدية تتراوح بين 45.000 إلى 10.000 درهم.

وفي شوط "الشيوخ ومن يرغب من أبناء القبائل – شوط الإنجاز" جاء الزمول "سراب" لمالكه سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان في المركز الأول وحاز ناموس الشوط، وجاء في المركز الثاني "شاهين السفير" للشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان وحصل على المركز الثالث "الدبلوماسي" لمالكه الشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان وعلى المركز الرابع "زعفران" لمالكه محمد علي سالم غصنة العامري وجاء في المركز الخامس "جبار" لمالكه سعادة محمد بن عايض القحطاني .. فيما حصل على المركز السادس "الحذر" لمالكه سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان وعلى المركز السابع "جزيل" لثامر سيف ثامر المرر، وجاء في المركز الثامن "مشهور" لمالكه عيلان سعيد سيف معضد المشغوني، وحاز المركز التاسع "مصيحان" لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، وحل في المركز العاشر "الشامي" لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان.

وفي شوط "أبناء القبائل الذهبي" حصل على ناموس الشوط والسيارة الزمول "مياس الخليج" لمالكه حمد جابر الشحيمي المنصوري، وجاء في المركز الثاني "الواعي" لمالكه خلف سيف بالحايمة الظاهري .. فيما جاء في المركز الثالث "الحاكم" لمالكه علي راقع محمد الأحبابي، وفي المركز الرابع "مياس آل خبي" لمالكه سالم أحمد صالح شعبان المنصوري، وحقق المركز الخامس "صوغان" لمالكه حمد سيف عيسى راشد بن ديلان المنصوري، والمركز السادس "صوغان" لمالكه سهيل حمد سالم عنودة العامري، وحصل المركز السابع "هملول" لمالكه محمد سالم محمد عبد الله المنصوري، والمركز الثامن "جلمود" لمالكه معالي/علي سالم عبيد الكعبي، وجاء في المركز التاسع "سراب" لمالكه علي محمد حسن الشحي، وفي المركز العاشر "جزيل" لمالكه سالم غالب سلطان المنصوري.

أما في شوط "الإنجاز" لفئة "حول"، فحصلت المطية "الحذرة" من هجن الرئاسة على المركز الأول والسيارة، وجاءت في المركز الثاني "هملولة" من هجن الرئاسة، وفي المركز الثالث "الظفرة" لمالكها زايد محمد خلفان المنصوري، وجاءت في المركز الرابع "العزرة" من هجن الرئاسة .. فيما حلت في المركز الخامس "الهدرة" لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، وفي المركز السادس "الظبية" من هجن الرئاسة، ونالت المركز السابع "لغزيلة" لمالكها الشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان، والمركز الثامن "سلهودة" للشيخ محمد بن خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان، وحلت في المركز التاسع "مزنة" من هجن الرئاسة .. فيما جاءت في المركز العاشر "الهايلة" للشيخ سيف بن خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان.

وفي شوط "التلاد" للفئة ذاتها جاءت المطية "عوايد" لمالكها مصبح عامر حمدان حويرب المنصوري في المركز الأول وحازت ناموس الشوط والسيارة ..

فيما حلت في المركز الثاني "أسيل" لمالكها محمد حمدان عبد الله عيد المنصوري، وفي المركز الثالث "الظبي" لمالكها عيسى مبارك بالكويد المنصوري، وجاءت في المركز الرابع "بلبلة" لمصبح عامر حمدان حويرب المنصوري .. فيما حلت في المركز الخامس "ضو" لناصر غانم محمد حتروش المنصوري وفي المركز السادس "مياسة" لمالكها سلطان محمد صطيون الدرعي، ونالت المركز السابع "أفعال" لمالكها عبيد أحمد سعيد الحوتة العامري، والمركز الثامن "وبرة" لمحمد حمد سالم عنودة العامري، وحلت في المركز التاسع "شبلة الخليج" لمالكها يماني بن سعيد بن أحمد مسن الكثيري، فيما جاءت في المركز العاشر "الفاتنة" لسالم حمد سالم حمد الدرعي.

من جانبه أكد مبارك بن خميس المنصوري عضو لجنة تحكيم المزاينة أن التحكيم يمثل عنصراً أساسياً في تحديد مطابقة الإبل المشاركة لمعايير الجمال الأصيلة في مسابقات المزاينة في مهرجان سلطان بن زايد التراثي ولاسيما أن الإبل تشارك وفق فئاتها من الفطمان إلى الحول والزمول ..

مشيراً إلى أن أهم شروط المسابقة الالتزام بالأعمار المحددة وأن تكون الإبل المتنافسة محلية وغير مهجنة.

وقال رئيس لجنة المحالب أحمد مهير بالصايغ المزروعي إن عمليات الحلب تسير بسلاسة وفق ما هو مخطط لها وأن المنافسة عالية بين المتسابقين نسبة لتقارب المستويات حتى الآن .. مشيرا إلى أن عدد المطايا المشاركة في شوط المحليات الأصايل بلغ 44 مطية وفي شوط الخواوير المحليات 35 مطية.

وتشهد فعاليات "السوق الشعبي" المصاحب للمهرجان في يومه الرابع إقبالا جماهيريا من الوفود السياحية الأجنبية والأسر الاماراتية والضيوف وطلبة المدارس .

كما تستقبل خيمة التسامح في مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019 السياح الذين يزورون المهرجان يوميا.

أفكارك وتعليقاتك