بومبيو يشارك في اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول فنزويلا يوم غد السبت - الخارجية

بومبيو يشارك في اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول فنزويلا يوم غد السبت - الخارجية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 25 كانون الثاني 2019ء) أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية، مايك بومبيو، سيشارك يوم غد السبت، في اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في فنزويلا، والذي سيدعو المجتمع الدولي للاعتراف برئيس البرلمان الفنزويلي، خوان غوايدو، رئيساً مؤقتاً للبلاد.

وجاء في بيان المكتب الصحفي للخارجية، حصلت وكالة "سبوتنيك" على نسخة منه: ""خلال اجتماع مجلس الأمن، سيؤكد وزير الخارجية بومبيو على دعم الإدارة الأميركية لشعب فنزويلا، وسيدعو أعضاء مجلس الأمن والمجتمع الدولي للحفاظ على السلام والأمن في الساحة الدولية، عن طريق الاعتراف بخوان غوايدو بصفته رئيسًا دستوريًا مؤقتًا لفنزويلا، وأيضا سيدعو لدعم جهود الحكومة المؤقتة لاستعادة الديمقراطية وسيادة القانون "​​​.

(تستمر)

هذا ونصب زعيم المعارضة ورئيس البرلمان الفنزويلي، خوان غوايدو، يوم الأربعاء الماضي، نفسه قائماً بأعمال رئيس فنزويلا مؤقتا، وتوالت بعد ذلك ردود أفعال الدول ما بين مؤيد ومعارض.

وكانت الولايات المتحدة قد اعترفت في وقت سابق، بالرئيس الجديد للبرلمان الفنزويلي المعارض، خوان غوايدو، كرئيس للبلاد بدلا من نيكولاس مادورو، وذلك لفترة عمل الحكومة المؤقتة في البلاد. ودعا وزير الخارجية مايك بومبيو، مادورو لتسليم السلطة إلى غوايدو ومنع أي أعمال لاستخدام القوة ضد المعارضة .

ومن جانبه، أعلن رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو، أمس الأربعاء، قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة، وأمهل الدبلوماسيين الأميركيين مهلة 72 ساعة لمغادرة البلاد.

وبالإضافة إلى الولايات المتحدة، اعترفت بوضع غوايدو كرئيس موقت لفنزويلا كل من، كندا ، الأرجنتين ، البرازيل ، شيلي ، كولومبيا ، كوستاريكا ، غواتيمالا ، هندوراس ، بنما ، باراغواي ، بيرو ، جورجيا ، ألبانيا، والعديد من الدول الأخرى.

وكانت روسيا قد أعربت عن دعمها للرئيس الشرعي للبلاد، نيكولاس مادورو.

وفي هذا الصدد وصف وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف الأحداث في فنزويلا بـ"تدخل فاضح" في شؤون البلاد، مشيرا إلى أن حقيقة الاعتراف بـ"رئيس مؤقت" في فنزويلا من قبل الولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى، تتحدث عن أن لهذه الدول يد بالأحداث في هذه البلاد.

Спикер оппозиционного парламента Венесуэлы Хуан Гуаидо в среду объявил себя временным главой государства. США заявили о признании Гуаидо. Действующий глава государства Николас Мадуро назвал себя конституционным президентом, а главу оппозиционного парламента - "марионеткой США".

Статус Гуаидо в качестве временного главы государства также признали Канада, Аргентина, Бразилия, Чили, Колумбия, Коста-Рика, Гватемала, Гондурас, Панама, Парагвай, Перу, Грузия. Россия поддержала Николаса Мадуро как законного президента Венесуэлы.

أفكارك وتعليقاتك