عُمان تستضيف الشهر المقبل الاجتماع التخصصي للجنة "نادي براغ" لائتمان الصادرات

عُمان تستضيف الشهر المقبل الاجتماع التخصصي للجنة "نادي براغ" لائتمان الصادرات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 كانون الثاني 2019ء) تستضيف سلطنة عمان، ممثلة في وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية "كريدت عُمان"، في 12 شباط/فبراير المقبل، الاجتماع التخصصي لأعضاء لجنة "نادي براغ"، الذي يضم 38 عضوا من مختلف دول العالم، يمثلون وكالات ائتمان الصادرات الوطنية والخاصة والمتعددة الأطراف.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية، اليوم السبت، فإن الاجتماع، الذي يعقد على مدى 3 أيام، سيتضمن حلقات عمل متنوعة تناقش جملة من الموضوعات، حول تأثير وكالات ائتمان الصادرات على المجتمع، وتأثيرها على الاقتصاد، وتأثيرات "قوانين بازل" غير المباشرة على وكالات ائتمان الصادرات ومزودي التأمين​​​.

ويناقش الاجتماع مؤشرات الأداء الرئيسية لوكالات ائتمان الصادرات واكتتاب مخاطر الائتمان في الشرق الأوسط، والمطالبات والاستردادات من المنظور الإقليمي.

(تستمر)

ويعمل "نادي براغ"، منذ إنشائه في العام 1993، على تبادل الخبرات وإيجاد الحلول المتكاملة لمساندة المؤسسات والشركات الناشئة في مجال ضمان الائتمان والاستثمار، ودعمها من خلال توفير المعلومات والتدريب على آليات وطرق العمل، للنهوض بالمؤسسات المعنية وتطويرها.

وكانت سلطنة عمان، ممثلة في "كريدت عُمان"، أصبحت عضوا في "نادي براغ، منذ عام 2001.

يشار إلى "لجنة بازل للرقابة المصرفية"، تأسست وتكونت من الدول الصناعية العشرة، وهي، الولايات المتحدة الأميركية وكندا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وهولندا والسويد وسويسرا واليابان ولكسمبورغ، نهاية 1974، تحت إشراف بنك التسويات الدولية بمدينة بازل السويسرية.

وكان من أهداف اللجنة، المساعدة على استقرار النظام المصرفي الدولي، خاصة بعد تفاقم أزمة المديونية لدول العالم الثالث؛ حيث توسعت المصارف الدولية، خلال السبعينيات، في منح قروضها لدول العالم الثالث، مما أضعف مراكزها المالية.

ونظرا لعدم قدرة الدول النامية على التسديد، اضطرت المصارف إلى اتخاذ إجراءات، منها شطب الديون.

وأقرت اللجنة معيارا موحدا لكفاية رأس المال، ليكون ملزما لكافة المصارف.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك