موسكو ترغب في دعم تونس لعودة سوريا إلى الجامعة العربية- لافروف

موسكو ترغب في دعم تونس لعودة سوريا إلى الجامعة العربية- لافروف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 كانون الثاني 2019ء) أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم السبت، أنه اتفق مع نظيره التونسي، خميس الجهيناوي، خلال مباحثاتهما في تونس، على تنشيط التعاون بين في مجال مكافحة الإرهاب، وأن بلاده ترغب في دعم تونس لعودة سوريا إلى الجامعة العربية.

وقال لافروف مؤتمر صحفي عقب مباحثاته مع وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي: "لقد اتفقنا اليوم على تنشيط التعاون في مكافحة الإرهاب في إطار الأمم المتحدة وكذلك من خلال الاتصالات الثنائية"​​​.

وعن عودة سوريا إلى الجامعة العربية قال لافروف: "لقد ناقشنا هذا الموضوع في الجزائر والمغرب، ونود في أن تدعم تونس عودة سوريا إلى الأسرة العربية، إلى الجامعة العربية، خصوصا وأن قمة الجامعة العربية ستعقد هنا في شهر أذار/مارس".

(تستمر)

وعن مشاركة الشركات الروسية في تطوير البنية التحتية في تونس، قال لافروف: "الزملاء التونسيون أبلغونا بخططهم بشأن تنمية البنية التحتية في البلاد، أنهم مهتمون بمشاركة الشركات الروسية، خصوصا شركات بناء الطرق والسكك الحديدية في المناقصة ذات الصلة".

وأشار لافروف إلى أنه تم التوصل خلال المحادثات إلى اتفاق "لتسريع المصادقة على الاتفاقية الحكومية الموقعة سابقا بشأن التعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، والإسراع في توقيع عدد من مشاريع الوثائق المتعلقة بتيسير تأشيرات الدخول والنقل البري والتعاون في المجال البيئي".

جدير بالذكر، أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يقوم بزيارة لبلاد المغرب العربي في الفترة من 23 حتى 26 كانون الثاني/يناير الجاري، تشمل كلا من الجزائر والمغرب وتونس، يلتقي خلالها مع ممثلي قيادات هذه البلدان، مباحثات مع وزراء خارجيتها".

أفكارك وتعليقاتك