هناك مؤشرات على وجود تفاهم بين حكومة أفريقيا الوسطي والمسلحين خلال المحادثات – وزير

هناك مؤشرات على وجود تفاهم بين حكومة أفريقيا الوسطي والمسلحين خلال المحادثات – وزير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 كانون الثاني 2019ء) قال وزير شؤون الرئاسة بدولة أفريقيا الوسطى إن المؤشرات تشير إلى وجود تفاهم بين الحكومة والمجموعات المسلحة، مؤكدا أنه بعد اليوم الثالث من المحادثات بين الطرفين، أصبح هناك شعورا بأن العمل يتم بشكل جيد.

وقال الوزير فيرمين نجريبادا، في تصريحات عقب اجتماع مع مفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي، "نحن اليوم في يومنا الثالث من المحادثات بين الحكومة والمجموعات المسلحة، قلت بالأمس بأنه عند الظهيرة شهدنا فترة تعليق للمحادثات سمحت لنا بتسهيل العمل مع المجموعات المسلحة المختلفة، بعدها عقدنا اجتماعات تم فيها طرح النتائج التي تم التوصل اليها خلال فترة تعليق المحادثات بعد الظهيرة وفي الليل مع المجموعات المسلحة الـ14"​​​.

(تستمر)

وأضاف الوزير "لدينا شعور بأن العمل يتم بشكل جيد وفق تفاهم صادق ومع إرادة تسعى للسلام"، متابعا "من المنتظر أن نعقد اجتماعا مقبلاً مع المجموعات المسلحة على الساعة السادسة مساءا من أجل متابعة العمل.".

وقال نجريبادا "من المبكر جداً الحديث عن أمل لكن كل المؤشرات تشير إلى وجود تفاهم مشترك والأمور تسير بشكل جيد وأعتقد بأننا على الطريق السليم".

يذكر أن مفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي اجتمع صباح اليوم السبت بالوفد الحكومي لأفريقيا الوسطى، اليوم السبت، في مقر المفاوضات بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وبدأت جولة المفاوضات لإرساء السلام في أفريقيا الوسطى بين الفصائل المسلحة والحكومة، الخميس، في العاصمة السودانية الخرطوم.

واستضافت الخرطوم مفاوضات بين المجموعات المسلحة المتصارعة بدولة أفريقيا الوسطى، يومي 27-28 أب/أغسطس الماضي، مؤكدة أن المفاوضات انتهت بتوقيع مذكرة تفاهم لإنشاء إطار مشترك للسلام باسم "تجمع أفريقيا الوسطى".

وشهد الوضع الداخلي في جمهورية أفريقيا الوسطى تدهورا كبيرا في أوائل كانون الأول/ديسمبر 2013، عندما وقعت مصادمات في العاصمة بانغي بين مسلحي حركة "سليكا" الإسلامية والجماعات المسيحية المعارضة، ووفقا للأمم المتحدة، مما اضطر نحو مليون شخص لمغادرة منازلهم، كما أدى الصراع إلى مقتل أكثر من 6 آلاف شخص.

أفكارك وتعليقاتك