بومبيو يدعو أعضاء مجلس الأمن لدعم غوايدو كرئيس مؤقت لفنزويلا

بومبيو يدعو أعضاء مجلس الأمن لدعم غوايدو كرئيس مؤقت لفنزويلا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 كانون الثاني 2019ء) أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن بلاده أصحبت تعترف بزعيم المعارضة في فنزويلا، رئيس الجمعية الوطنية، خوان غوايدو، رئيسا للبلاد، مشددا على ضرورة دعم الشعب الفنزويلي من أجل إعادة الأمن.

وقال بومبيو اليوم السبت خلال كلمة بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة "هناك قائد جديد في فنزويلا الآن، هو خوان غوايدو، وهو تعهد بعقد الانتخابات، وإعادة الأمن"​​​.

وأضاف الوزير الأميركي "علينا دعم الشعب الفنزويلي الآن من أجل ضمان السلام في المنطقة".

وتابع بومبيو أن"الولايات المتحدة تريد مستقبلا مشرقا لفنزويلا، ونريد للبلدان دعم طموحات الفنزويليين الراغبين في التحرر من مافيا مادورو".

وتابع وزير الخارجية الأميركي، "ندعو كل أعضاء المجلس لدعم التحول الديمقراطي في فنزويلا والرئيس المؤقت غوايدو"، واصفا الأخير بأنه قادر على إنهاء "االكوابيس التي أبدها النظام على أهل فنزويلا".

(تستمر)

وأكد أنه قد "حان الوقت للدول لأن تختار جانبا دون تأجيل".

ودعا بومبيو قوات الأمن الفنزويلية إلى "ممارسة ضبط النفس" في مواجهة الاحتجاجات ضد مادورو.

وفي مؤتمر صحفي عقب انتهاء مشاركته بالجلسة، قال بومبيو، "نأمل أن تقطع الدول الأخرى تدفقاتها المالية عن حكومة فنزويلا"، مضيفا "نضافر الجهود كي نعزز من جهود التنمية وهذا جزء من عملنا للوصول إلى ديمقراطية نبتغيها".

وردا على سؤال حول موقف روسيا الرافض للاعتراف بغوايدو، قال بومبيو"الروس اختاروا أن يدعموا نظام مادورو، ولدينا أمل أن يغيروا من موقفهم عندما يروا أن الشعب الفنزويلي اختار رجلا آخر، وسوف نتحدث مع الروس ومع الصينيين ومع الجميع، العالم بأسره يجب أن يدعم ما طالب به الفنزويليون جميعا".

كانت احتجاجات قد اندلعت، الأربعاء الماضي، في كاراكاس، ضد رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو. وفي نفس اليوم، أعلن رئيس البرلمان، خوان غوايدو، نفسه رئيس مؤقتا للبلاد.

وقد أعلنت الولايات المتحدة وعدد من الدول اعترافها بغوايدو وطالبت الرئيس مادورو، بعدم السماح بأعمال عنف ضد المعارضة، مما حدا بمادورو إلى أن أعلن أنه الرئيس الشرعي للبلاد، ووصف رئيس البرلمان والمعارضة "دمية في يد الولايات المتحدة".

وعلاوة على ذلك، قام مادورو بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة وطالب الدبلوماسيين الأميركيين بمغادرة البلاد في غضون 72 ساعة. إلا أن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، رفض هذا الطلب، معتبراً أن مادورو "ليس لديه السلطة لاتخاذ مثل هذا القرار".

وبالإضافة إلى الولايات المتحدة، اعترفت بوضع غوايدو كرئيس موقت لفنزويلا كل من، كندا ، الأرجنتين، والبرازيل، وشيلي، وكولومبيا، وكوستاريكا، وغواتيمالا، وهندوراس، وبنما، وباراغواي، وبيرو، وجورجيا، وألبانيا، ودول أخرى.

وفاز مادورو بالانتخابات الرئاسية التي جرت في أيار/مايو الماضي، ورفضت المعارضة الاعتراف بشرعية النتائج بزعم تزويرها.

أفكارك وتعليقاتك