نيبينزيا: جلسة مجلس الأمن حول فنزويلا كانت محاولة لإضفاء الشرعية على الانقلاب

نيبينزيا: جلسة مجلس الأمن حول فنزويلا كانت محاولة لإضفاء الشرعية على الانقلاب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 كانون الثاني 2019ء) أعلن مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، اليوم السبت، أن  جلسة مجلس الأمن التي عقدت اليوم حول فنزويلا كانت محاولة لإضفاء الشرعية على الانقلاب.

وقال نيبينزيا للصحفيين عقب جلسة مجلس الأمن حول فنزويلا: "لقد شهدنا اليوم محاولة استخدام مجلس الأمن لإضفاء الشرعية على الانقلاب المستمر في فنزويلا"​​​.

كما أعلن نيبينزيا، أن واشنطن، التي دعت مجلس الأمن لعقد جلسة غير عادية حول فنزويلا،  ستواصل سياستها وستضغط على فنزويلا، لكن ليس من الواضح بعد إلى أي مدى سيصل هذا الضغط "التصريحات التي نسمعها من قبل السلطات الأمريكية بالطبع، لا تشكل حالة من التفاؤل. على ما يبدو، ستواصل الولايات المتحدة سياسة الضغط.

(تستمر)

إلى أي درجة سيذهب هذا الضغط وبأي شكل ستضغط، لا يمكننا القول بعد".

وردا على سؤال الصحفيين حول ما إذا كان لدى روسيا خطط للدفاع عن مادورو بالوسائل العسكرية، قال نيبينزيا إنه لا يعلم بذلك. وأكد كلامه قائلا "هذه الخطط غير معروفة بالنسبة لي".

وأضاف: "لا أعتقد أنه يحتاج إلى حمايتنا. إنه رئيس شرعي منتحب، لديه جيش. أعتقد أن لديه الحماية الكافية".

وعن احتمال التدخل العسكري الخارجي في فنزويلا، قال نيبينزيا: "لقد أعلنت الولايات المتحدة أنها تدرس جميع الخيارات، وهذا إشارة إلى شيء أكثر مما يحدث الآن. هذا شيء خطير. إذا نما إلى شيء عسكري  فسيكون الأمر محزنا جدا. ونعتقد أنه ينبغي تجنب ذلك بأي ثمن".

هذا وناقش مجلس الأمن اليوم السبت الأوضاع في فنزويلا، عقب تصاعد الاحتجاجات، وتهديد عدد من الدول الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية الرئيس الحالي نيكولاس مادورو، إما الدعوة إلى انتخابات جديدة خلال 8 أيام، أو الاعتراف بزعيم المعارضة خوان غوايدو رئيسا مؤقتا للبلاد.

كانت احتجاجات قد بدأت يوم الأربعاء في كاراكاس، ضد الرئيس الحالي لفنزويلا، نيكولاس مادورو. وفي نفس اليوم، أعلن رئيس البرلمان، خوان غوايدو، نفسه رئيس مؤقتا للبلاد. وقد أعلنت الولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى اعترافها بغوايدو وطالبت الرئيس الفنزويلي مادورو، بعدم السماح بأعمال عنف ضد المعارضة. مما حدا بمادورو إلى أن أعلن أنه الرئيس الشرعي للبلاد، ووصف رئيس البرلمان والمعارضة "دمية في يد الولايات المتحدة".

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك