مصر تترقب اليوم زحمة في زيارات رسمية

(@FahadShabbir)

مصر تترقب اليوم زحمة في زيارات رسمية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 كانون الثاني 2019ء) تترقب العاصمة المصرية اليوم الأحد زيارتين من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس السوداني عمر البشير، إضافة إلى زيارة من المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، وتحتل القضايا المتعلقة بالأزمة في سوريا، والأزمة الليبية، والأوضاع في السودان، إضافة إلى العلاقات الثنائية بين مصر وكل من فرنسا والسودان، أبزر الملفات المطروحة على طاولة الحوار.

بداية، تعد زيارة الرئيس ماكرون هي الأولى منذ توليه الرئاسة في 2017، وسيستهل زيارته، بزيارة معبد أبو سمبل جنوبي​​​.

ويتوقع أن تحتل ليبيا وسوريا صدارة اهتمامات الرئيسين الفرنسي والمصري، إلى جانب مناقشة سُبل تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين.

(تستمر)

أما زيارة الرئيس السوداني عمر البشير، والتي من المقرر أن تستمر لمدة يوم واحد، فتأتي في وقت تشهد فيه العديد من المدن السودانية احتجاجات واسعة، أسفر عن مقتل أكثر من 20 شخصا، وإصابة المئات، حسب المصادر الرسمية.

ويخطط البشير لعقد مباحثات مع نظيره المصري السيسي حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى مواصلة التشاور بين قيادات البلدين وتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

كما تستقبل القاهرة المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا غير بيدرسون، في أول زيارة له للعاصمة المصرية بعد توليه المنصب، يلتقى خلالها وزير الخارجية المصري سامح شكري، والأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إضافة إلى ممثلين عن المعارضة السورية في القاهرة. 

وتأتي زيارة بيدرسون ضمن جولة خارجية يزور فيها الأطراف الفاعلة في الأزمة السورية لبحث سُبل تعزيز الحل السياسي.

أفكارك وتعليقاتك