سلطان بن زايد يشهد فعاليات اليوم الثامن من مهرجان سويحان التراثي

سلطان بن زايد يشهد فعاليات اليوم الثامن من مهرجان سويحان التراثي

سويحان ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 27 كانون الثاني 2019ء) شهد سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات فعاليات اليوم الثامن من الدورة الثالثة عشرة لمهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019 في ميدان سويحان الذي ينظمه النادي ومركز سلطان بن زايد.

وتابع سموه من على المنصة الرئيسية فعاليات مزاينة الإبل الأصايل لفئة "حقايق بكار" ضمن أشواط : الشيوخ ومن يرغب من أبناء القبائل، وأبناء القبائل الفضي، وأبناء القبائل الذهبي، والتلاد، وشهد جانبا من تتويج الفائزين، فيما تواصلت مسابقة المحالب لشوطي العرابي والخواوير الحزامي، إضافة إلى تواصل نشاطات السوق الشعبي وخيمة التسامح بفقرات فنية وفلكلورية وتراثية ومسابقات ثقافية وتراثية جماهيرية.

(تستمر)

وتوج الشيخ محمد بن ركاض العامري، وسعادة عبيد بن سالمين المنصوري، وسعادة حميد سعيد بولاحج الرميثي، المدير التنفيذي للأنشطة والفعاليات، رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان، وسعادة الدكتور عبيد علي راشد المنصوري، نائب مدير عام مركز سلطان بن زايد، نائب رئيس اللجنة العليا، رئيس اللجنة الإعلامية في المهرجان، الفائزين بالمراكز العشرة الأولى في أشواط مزاينة الإبل المحليات الأصايل لفئة "حقايق بكار" في اليوم الثامن من مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019، حيث يحصل الفائز الأول على سيارة، بينما يحصل الفائزون من الثاني وحتى العاشر على مبالغ نقدية تتراوح بين 45.000 إلى 10.000 درهم.

وحازت ناموس شوط " الشيوخ ومن يرغب من أبناء القبائل " والسيارة، المطية "جودة" لمالكها الشيخ سيف بن خليفة بن سيف آل نهيان، فيما جاءت في المركز الثاني "جواهر" لمالكها الشيخ محمد بن خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان، وفي المركز الثالث "نوف" لمالكها بدر بن ناصر بن حمد بن خلفان المعولي، وجاءت في المركز الرابع "كود" لمالكها عبد الله بن محمد بن سعيد الحرسوسي، وحلت في المركز الخامس "لحقة" لمالكها سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، وفي المركز السادس "فريدة" لمالكها سعيد بن حميد بن ضرفان المنصوري، وحازت المركز السابع "مزايين" لمالكها سالم سعيد سهيل طاهي الراشدي، وفي المركز الثامن "الظبي" لمالكها حمد محمد مبارك الأحبابي، وحلت في المركز التاسع "المسك" لمالكها الشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان، فيما حصلت على المركز العاشر "لكزس" لمالكها البخيت عيضة بن طناف المنهالي.

أما في شوط "أبناء القبائل الفضي" فجاءت في المركز الأول المطية "أفعال" لمالكها سعادة محمد بن عايض القحطاني وحازت الناموس والسيارة، وحلت في المركز الثاني "رجوة" لمالكها محمد عبد الله بن عبيد السعدي، وفي المركز الثالث "جبارة" لمالكها عبد العزيز محمد عايض القحطاني، وجاءت في المركز الرابع "عزاوي" لمالكها محمد سالم حمودة محمد المنهالي، وحلت في المركز الخامس "صوغة" لعمر بن قاسم العامري، فيما كان المركز السادس من نصيب "مكيدة" لمالكها مسفر محمد عايض علي القحطاني، ونالت المركز السابع "وعد" لمالكها ناصر بن حمد بن خلفان المعولي، وفي المركز الثامن جاءت "صمود" لسيف بن حميد بن سعيد الحوسني، وحلت في المركز التاسع "الشلفة" لمالكها سهيل مبارك محمد عنودة العامري، فيما حلت في المركز العاشر "تباشير" لعلي بن سيف بن علي السعيدي.

وفي شوط "أبناء القبائل الذهبي" جاءت المطية "الظفرة" لمالكها خميس محمد سيف الشدي المنصوري في المركز الأول وحازت ناموس الشوط والسيارة، فيما حلت في المركز الثاني "أمجاد" لمالكها هلال حمد خلفان المعولي، وفي المركز الثالث "صدارة" لمالكها حمد بن هلال بن حمد المالكي، وجاءت في المركز الرابع "سياسة" لحمد مبارك بالنص المنصوري، فيما حلت في المركز الخامس "ند" لمبارك عيضة مبخوت غانم المنهالي، وفي المركز السادس "سرابة" لمالكها محمد سالم محمد عبد الله المنصوري، ونالت المركز السابع "الظبي" لمالكها حميد سعيد بن الشرف المحرمي، وفي المركز الثامن "زلزلة الخليج" لسعيد بن سيف بن علي السعيدي، وحلت في المركز التاسع "الشيخة" لمالكها أحمد حثبور محمد كداس الرميثي، فيما حلت في المركز العاشر "كسابة" لكرامة سعيد صلاح حسن العامري.

أما في شوط "التلاد" فحصدت المطية "جماهير" لمالكها أحمد عبد الله خميس المرر المركز الأول وحازت ناموس الشوط والسيارة، فيما جاءت في المركز الثاني "صفوة" لمالكها مبارك عبيد سعيد سالمين المنصوري، وفي المركز الثالث "الطايلة" لمالكها سلطان علي بن هياي المنصوري، وجاءت في المركز الرابع "مذيار" لأحمد مبارك منيف مطر المنصوري، فيما حلت في المركز الخامس "صوغة" لكرامة بن قاسم العامري، وفي المركز السادس "أشواق" لمالكها علي حسين سالم سعيد المحرمي، ونالت المركز السابع "جينار" لمالكها سالم يحيى محمد مسلم الدرعي، وفي المركز الثامن "جبارة" لعبد الله سالم سهيل طاهي، وحلت في المركز التاسع "سرابة" لمالكها عبيد علي غانم المنصوري، فيما حلت في المركز العاشر "نظرة" لجابر سعيد احويرار خوار المحرمي.

وتواصلت مسابقة المحالب لشوطي العرابي والخواوير الحزامي بحلبة صباحية وأخرى مسائية، فيما سيكون تتويج الفائزين غدا " الاثنين " حيث سيتم أيضا استلام الحلال المشارك في الشوط المفتوح الذي سيكون تتويج الفائزين به يوم الجمعة الأول من فبراير المقبل.

وقد رصدت جوائز قيمة للفائزين في أشواط المحالب حيث يحصل الفائز الأول على سيارة فيما يحصل الفائزون من الثاني وحتى العاشر على مبالغ نقدية تتراوح بين 40 ألف درهم إلى 10 آلاف درهم.

وشهدت خيمة الإصدارات المجاورة لخيمة الاستعلامات إقبالا كبيرا من الجمهور في مهرجان سلطان بن زايد التراثي في يومه الثامن، حيث تعرض أهم ما أصدره كل من مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات، ومركز سلطان بن زايد من النتاجات التراثية والتاريخية والثقافية.

وتواصلت زيارات السياح الأجانب لفعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019 في يومه الثامن، حيث وفد أكثر من 70 سائحا قاموا بجولة انطلاقا من خيمة التسامح شملت المنصة الرئيسية التي حضروا منها جانبا من فعاليات المزاينة للإبل الأصايل، كما شملت جولتهم منافسات المحالب والسوق الشعبي ومخيم مكشات سويحان.

ويستمر توافد طلاب المدارس إلى مهرجان سلطان بن زايد التراثي في يومه الثامن، حيث بلغت أعدادهم اليوم فقط 580 طالبا وطالبة من مدرسة المتقدم، وأكاديمية بولاريس الخاصة، والإسراء الخاصة، وروضتي النايف والمزون، ومدرستي سويحان للبنين والسارية للتعليم الأساسي والثانوي، حيث شاركوا في مختلف البرامج وفعاليات المهرجان الذي يمثل فرصة لربط الأجيال الجديدة بتراثها وتقاليدها وتعريفها به، هذا إلى جانب الدور التربوي الكبير للفعاليات المعدة خصيصا لهم من ورش تراثية ومسابقات.

من جهة أخرى كرم سعادة علي عبد الله الرميثي المدير التنفيذي للدراسات والإعلام في نادي تراث الإمارات طلاب المدارس الزائرين للمهرجان اليوم، فيما قدمت روضة "المزون" درعا للجنة التواصل مع المدارس، تقديرا لأدوارها في تنظيم الزيارات تسلمه الشيخ محمد بن ركاض العامري، ووصل إجمالي الطلبة الذين زاروا المهرجان منذ انطلاقته 3900 طالب وطالبة يمثلون مختلف مدارس الدولة.

وخصص مخيم " مكشات سويحان" المقام ضمن فعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019، أمس يوما تراثيا للنساء، نظم فيه القائمون على المخيم، مسابقة للطبخ التراثي الشعبي تعد الأولى من نوعها في المهرجان.

وأشرفت لجنة الفعالية، المكونة من فاطمة المنصوري مديرة مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات، وفاطمة التميمي مديرة الأنشطة النسائية في النادي، على المسابقة التي شاركت بها 13 سيدة، لتجهيز أكلة "المجبوس" وهي من الأكلات الشعبية المشهورة في الإمارات والمنطقة.

وحصدت فاطمة محمد المنصوري، المركز الأول في المسابقة، ونالت 4 آلاف درهم وشهادة تقدير، وحلت مريم علي الكتبي، في المركز الثاني، وحصلت على جائزة مالية قيمتها 3 آلاف درهم، وجاءت صغيرة عبد الله القمزي في المركز الثالث، وحصلت على جائزة مالية قيمتها ألفا درهم، فيما نالت المشتركات الأخريات شهادات تقديرية مقدمة من نادي تراث الإمارات.

وقررت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان سلطان بن زايد التراثي تمديد مخيم مكشات سويحان حتى الأول من فبراير المقبل " للرجال "، وذلك على خلفية نجاحه الكبير، حيث أصبح وجهة للوفود السياحية والجمهور والأسر، لمتابعة فعالياته، والتقاط الصور التذكارية في أركانه المختلفة، واكتساب ثقافة ومعرفة جديدة عن ثقافة التراث في الإمارات.

وقال سعادة الدكتور عبيد علي راشد المنصوري نائب سمو مدير عام مركز سلطان بن زايد، نائب رئيس اللجنة العليا بالمهرجان، رئيس اللجنة الإعلامية، إن مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019 بتنوع وثراء فعالياته وبرامجه، نجح في استقطاب مختلف وسائل الإعلام، التي قدمت منذ انطلاقته قبل أسبوع برامج وتغطيات تتمتع بالشمولية والمهنية العالية.

وأشاد سعادته بالتغطيات النوعية للصحف المحلية، والبرامج التي تقدمها قناة أبوظبي الرياضية وبرنامج علوم الدار، والقنوات المحلية الاخرى، وكل ما يبث يوميا عبر الاستديوهات في ميدان سويحان لنقل صورة مشرقة عن الحدث، الذي حقق بفضل اهتمام ودعم وتوجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان راعي المهرجان، نجاحات مرموقة جعلته يتحول بسرعة إلى حدث إقليمي، ينطلق في شكله ومضمونه من الروح البدوية الأصيلة، التي تعزز الوصل بين الماضي والحاضر.

وأضاف الدكتور عبيد علي راشد المنصوري أن المهرجان تحول إلى منصة تراثية ثقافية شاملة، تمكنت من لفت اهتمام وكالات الأنباء والصحف ومحطات التلفزيون العالمية، التي تناقلت أخبار مختلف المسابقات والفعاليات، مبدية إعجابها وتقديرها لدوره في تطبيق خطط صون التراث الثقافي لدولة الإمارات، والترويج التراثي والسياحي لإمارة أبوظبي، ودوره الرئيس في صون التراث.

وشكر سعادة رئيس اللجنة الإعلامية جهود ومثابرة رجال الإعلام بمختلف مواقعهم ومستوياتهم، وأعرب عن تقديره لما يقومون به من عمل خلاق.

وتلقي البرامج التلفزيونية اليومية الضوء على فعاليات مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2019؛ حيث تتناول عدة محاور تثري المهرجان طيلة أيامه، فعلى سبيل المثال، يتطرق برنامج "صباح سويحان" للعديد من الفقرات الصباحية من دخول أرتال الإبل المشاركة في مسابقتي المزاينة والمحالب، كما يستضيف البرنامج ملاك الإبل الذين يتحدثون عن الماضي والعادات والتقاليد، ويتخلل ذلك فقرات من الشعر النبطي يلقيها الشعراء على لحن الربابة.

تجدر الإشارة إلى أن الاستديو المفتوح يتكون من خيمة شعر وتفاصيل تراثية أصيلة متماهية مع أجواء المهرجان وبيئته، ويقدم البرنامج ويعده مبارك حمد الكربي، فيما تأتي أهمية برنامج "رفقاء الدرب" الذي يبث على قناة أبوظبي الرياضة الثانية طيلة أيام مهرجان سلطان بن زايد التراثي، في استضافته رجالا كانوا حول المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان " طيب الله ثراه " والاحتفاء بهم، وهم شهود على التاريخ وبدايات بناء الدولة، ومن حديث الذكريات يسرد البرنامج قصة حكمة رجل قهر المستحيل في سبيل اسعاد شعبه.

أفكارك وتعليقاتك