اليمن.. متحدث قوات الحوثي يتهم الجيش الحكومي بارتكاب 184 خرقاً في الحديدة خلال 48 ساعة

(@FahadShabbir)

اليمن.. متحدث قوات الحوثي يتهم الجيش الحكومي بارتكاب 184 خرقاً في الحديدة خلال 48 ساعة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 كانون الثاني 2019ء) اتهم المتحدث باسم القوات المسلحة في صنعاء، التابعة لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) العميد يحيى سريع، التحالف العربي بقيادة السعودية والجيش اليمني باستغلال التزام قوات صنعاء بضبط النفس ووقف إطلاق النار وعدم الرد على خروقاتهم المستمرة في الحديدة لارتكاب المزيد منها.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، التي تديرها جماعة أنصار الله، عن العميد سريع، أن الجيش اليمني ارتكب خلال 48 ساعة الماضية 184 خرقاً لوقف إطلاق النار في الحديدة.

وأوضح أن تلك الخروقات تنوعت بين إطلاق 119 قذيفة و4 صواريخ كاتيوشا و44 حادثة إطلاق النار وتمشيط مكثف من مختلف الأسلحة المتوسطة والخفيفة باتجاه الأحياء السكنية ومزارع ومنازل المواطنين ومواقع عسكرية.

(تستمر)

وذكر أنه تم رصد تعزيزات وتحركات واستحداثات للجيش اليمني، في الوقت الذي واصل فيه الطيران الاستطلاعي والتجسسي للتحالف تحليقه فوق مدينة الحديدة وعدد من المديريات.

واعتبر العميد سريع، أن خروقات التحالف والجيش كفيلة بإلزام رئيس الفريق الأممي بإعلانهم كطرف معرقل للاتفاق وتحميلهم المسئولية الكاملة عن عدم التزامهم بقرار وقف إطلاق النار في الحديدة.

وأشار إلى أن طيران التحالف شن 36 غارة منها 22 غارة على محافظة صعدة، وست غارات على منطقة العمشية في محافظة عمران وخمس غارات على حرض بمحافظة حجة وغارة على مديرية نهم بمحافظة صنعاء، وغارتان على محافظة الجوف.

ولفت متحدث قوات صنعاء أن الجيش اليمني نفذ أربع محاولات زحف على مواقع "أنصار الله" في منطقة البقع بمحافظة صعدة، وتبة أبو شهيد بمنطقة الربوعة في قطاع عسير جنوب غربي السعودية، ونجد الفارس ومربع شجع غرب قطاع نجران.

وأضاف ان الجيش نفذ أيضاً  ثلاث محاولات تسلل باتجاه مواقع في خزانات العلم وقرية الرفصة بمديرية الصلو في محافظة تعز، وتبة القناصين في منطقة الساقية والتبة السوداء في منطقة حام بمحافظة الجوف.

ووفقاً للعميد سريع، شنت قوات صنعاء عمليات هجومية ناجحة استهدفت مواقع للجيش، في مربع الطلعة قبالة نجران تم خلالها استعادة عدة مواقع.

وأشار سريع إلى تنفيذ عملية هجومية على جبل الحصنين بمديرية حرض في محافظة حجة، وعملية هجومية أخرى في مديرية باقم بمحافظة صعدة، تم خلالها إحكام السيطرة على تبة بركان9 ومواقع أخرى مجاورة.

وذكر متحدث قوات صنعاء أنه تم استعادة موقعين من قبضة الجيش اليمني في قرية رشاحة بمنطقة البقع التابعة لمديرية كتاف شرق صعدة.

وأشار إلى أن الطيران المسير شن هجوماً بطائرة مسيرة استهدفت تجمعات للجيش السعودي وقوات يمنية في عسير، في حين نفذت قوات صنعاء ثلاث عمليات إغارة استهدفت مواقع للجيش جنوب شليلة في منطقة المزرق بحجة، وفي منطقة الزرقة بمديرية المصلوب، وفي منطقة الخليفين بمديرية خب والشعف في الجوف.

وحسب العميد سريع، نفذت قوات صنعاء أربع عمليات وُصفت بالنوعية على مواقع وتجمعات وخطوط إمداد للجيش اليمني في الجحملية بمدينة تعز، وفي مربع شجع غرب قطاع نجران، وفي صحراء البقع بصعدة، وصحراء الأجاشر في الجوف، تم خلالها تكبيد الجيش اليمني خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

هذا واتفق الحوثيون والحكومة المعترف بها دوليا، والمدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية، على وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة الساحلية الاستراتيجية، وعلى سحب القوات، وذلك في محادثات سلام جرت في السويد في كانون الأول/ديسمبر 2018 بعد جهود دبلوماسية استمرت لعدة أشهر وضغوط غربية لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو أربع سنوات والتي أودت بحياة عشرات الآلاف.

وصوت مجلس الأمن الدولي، في 21 كانون الأول/ديسمبر الماضي، بالإجماع، على قرار أممي يدعم اتفاق السويد، ويأذن للأمين العام للأمم المتحدة بنشر فريق مراقبين أولي في مدينة وموانئ الحديدة.

أفكارك وتعليقاتك