أوزبكستان ترغب بجذب شركات كندية إلى مجال تعدين الذهب في البلاد

أوزبكستان ترغب بجذب شركات كندية إلى مجال تعدين الذهب في البلاد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 كانون الثاني 2019ء) أفادت وزارة الخارجية الأوزبكية، اليوم الإثنين، بأن السلطات الأوزبكية ترغب بجذب شركات كندية إلى مجال تطوير مناجم الذهب في البلاد.

ووفقا لمعلومات الوزارة، فإن لقاء جرى بين السفير الأوزبكي لدى الولايات المتحدة وكندا، جاولون وهابوف، ونائب رئيس شركة "بي 2 غولد" الكندية، نايل ريدير، لمناقشة مسائل متعلقة بقيام الشركة الكندية الرائدة في قطاع إنتاج الذهب بتطبيق المشاريع الاستثمارية الكبيرة في أوزبكستان​​​.

وفي هذا السياق أضافت وزارة الخارجية الأوزبكية: "من المخطط أيضا لأن تجري مناقشة المسائل المتعلقة بتعميق التعاون مع كبريات الشركات الكندية التي تعمل في القطاع المذكور، في إطار مشاركة الوفد الأوزبكي المقبلة في المؤتمر السنوي لجمعية عاملي المناجم والخبراء في الاستكشاف الجيولوجي، الذي سيعقد في تورونتو في الفترة من 3 إلى 6 آذار/مارس المقبل".

(تستمر)

يذكر أنه سبق ووافقت الحكومة الأوزبكية في عام 2017 علي قائمة تضم 31 منطقة واعدة و12 منجماً للمعادن الثمينة، التي يقدر حجم احتياطاتها المتوقعة بــ 151 طن بالنسبة للذهب وبـــ 1.2 ألف طن بالنسبة للفضة.

ويذكر أيضاً، أنه وفقا للبيانات الخاصة بلجنة الدولة لشؤون الجيولوجيا والموارد المعدنية، فقد تم في أوزبكستان قبل عام 2011 اكتشاف 63 منجماً للذهب، يبلغ حجم احتياطاتها من الذهب، المستكشفة والمؤكدة، ما يزيد عن 2.5 ألف طن، وفقا لتقييمات الخبراء.

أفكارك وتعليقاتك