البحرين.. تأييد حكم بالمؤبد ضد أمين عام جمعية الوفاق المعارضة المنحلة علي سلمان

البحرين.. تأييد حكم بالمؤبد ضد أمين عام جمعية الوفاق المعارضة المنحلة علي سلمان

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 كانون الثاني 2019ء) أيدت محكمة بحرينية، اليوم الاثنين، حكما بالسجن المؤبد بحق الأمين العام لأبرز منظمات المعارضة الشيعية في المملكة بعد إدانته بالتخابر مع قطر.

وبحسب صحيفة "الأيام" البحرينية، " رفضت محكمة التمييز الطعن المقدم من علي سلمان، أمين عام جمعية الوفاق المنحلة، على حكم بالسجن المؤبد لإدانته بالتخابر مع دولة قطر".

وحكمت محكمة الاستئناف العليا البحرينية، في 4 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، على الزعيم الشيعي ورئيس "جمعية الوفاق" المحظورة علي سلمان، بالسجن المؤبد.

وشمل القرار قياديين بارزين في الجمعية؛ وذلك بعد أن كانت محكمة بحرينية برأت علي سلمان ورفاقه من تهمة "التخابر مع قطر"، في 21حزيران/يونيو الماضي.

(تستمر)

كان قد حُكم على الشيخ علي سلمان، في 2015، بالسجن أربع سنوات، بتهم تتعلق بالخطب التي ألقاها في عامي 2012 و2014، من بينها "عزم المعارضة المستمر على الوصول إلى السلطة في البحرين، لتحقيق مطالب انتفاضة 2011".

واندلعت أزمة خليجية في الخامس من حزيران/يونيو 2017، حينما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها بقطر؛ بدعوى دعم الدوحة للإرهاب، وهو ما تنفيه الأخيرة جملة وتفصيلا، وتقول إن الأمر يتعلق بـ "التأثير على قرارها السيادي".

وترافقت "الأزمة" مع قيام الدول الأربع بإجراءات عقابية ضد قطر، تمثلت في منعها من استخدام مجالها الجوي والبحري، وإغلاق الحدود البرية بين السعودية وقطر، وغيرها من التدابير.

وطلبت هذه الدول من قطر، لحل "الأزمة" ورفع العقوبات، تنفيذ شروطا من 13 بندا، ركزت أهمها على تخفيض الدوحة علاقتها الدبلوماسية مع طهران، وإغلاق القاعدة التركية في البلاد، وكذلك قناة "الجزيرة" الفضائية، واعتقال وتسليم مطلوبين وغيرها؛ إلا أن الدوحة رفضت تنفيذ أي من الشروط، معتبرة إيها "تدخلا في سيادتها الوطنية".

أفكارك وتعليقاتك