المبعوث الأممي إلى اليمن يصل مطار صنعاء ومن ثم يتوجه إلى الحديدة

المبعوث الأممي إلى اليمن يصل مطار صنعاء ومن ثم يتوجه إلى الحديدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 كانون الثاني 2019ء) أكد المكتب الإعلامي للمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث وصوله إلى مطار صنعاء، في زيارة تستمر عدة أيام ومن ثم سيتوجه إلى الحديدة، غربي البلاد.

وقال المكتب الإعلامي لوكالة "سبوتنيك" اليوم الاثنين "وصل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث إلى مطار صنعاء في زيارة تستمر عدة أيام، ومن ثم سيتوجه إلى الحديدة"​​​.

 وأفاد مصدر دبلوماسي يمني بصنعاء وكالة "سبوتنيك"، اليوم الاثنين، بأن "المبعوث الأممي سيناقش خلال لقاءاته مع قيادة جماعة أنصار الله ترتيبات وصول 75 مراقباً أممياً وافق مجلس الأمن الدولي على نشرهم لمراقبة تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة".

وأضاف المصدر أن غريفيث سيبحث خلال هذه الزيارة، وهي الثانية له خلال أسبوع "عقد جولة مفاوضات جديدة بين الأطراف اليمنية، ومقترحات بشأن إعادة فتح مطار صنعاء الدولي".

(تستمر)

 وكان غريفيث غادر صنعاء الأربعاء الماضي وبصحبته رئيس لجنة الأمم المتحدة لإعادة الانتشار والمراقبة الجنرال باتريك كاميرت، بعد زيارة استمرت 3 أيام، توجها بعدها إلى العاصمة السعودية الرياض.

وبحث غريفيث في زيارته السابقة لصنعاء مع قيادات الحوثيين سٌبل الدفع بجهود تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة، والتقدم في اتفاقية تبادل الأسرى.

وكان الطرفان المتنازعان في اليمن تبادلا في كانون الأول/ديسمبر المنصرم، قوائم بأسماء الأسرى لدى كل منهما لدى الآخر، أعقبه تقديم كل طرف إفاداته عن تلك القوائم وما تتضمنه من معلومات عن كل أسير.

ووقعت الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله اتفاقاً في ديسمبر/كانون الأول، تضمن تبادل نحو 15 ألف أسير لدى الطرفين.

أفكارك وتعليقاتك