السعودية تعلن تدشين برنامج لتطوير الصناعة الوطنية بهدف جذب استثمارات تفوق 453 مليار دولار

السعودية تعلن تدشين برنامج لتطوير الصناعة الوطنية بهدف جذب استثمارات تفوق 453 مليار دولار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 كانون الثاني 2019ء) أعلنت السعودية، اليوم الاثنين، تدشين برنامجها لتطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية بهدف تنمية الصادرات وجذب استثمارات تتجاوز 4.5 مليار دولار​​​.

وقال وزير النقل السعودي، نبيل العامودي، خلال مؤتمر لتشدين الخطة الاقتصادية، إن "رؤية 2030 للمملكة يشمل برنامج تطويع الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (الصناعة والتعدين والطاقة والخدمات اللوجستية)"، مشيرا إلى أن البرنامج يهدف إلى "جذب استثمارات محلية ودولية بما يزيد عن 1.700 تريليون ريال [ 453 مليار و 152 مليون دولار]".

ولفت إلى أن البرنامج يهدف إلى "رفع مشاركة القطاعات الأربع الرئيسية في الناتج المحلي الإجمالي إلى تريليون و 200 مليار ريال [67.8 مليار دولار ]"، و"رفع الصادرات السعودية لأكثر من تريليون ريال [266.

(تستمر)

5 مليار دولار]"، وكشف عن "توقيع أكثر من 30 اتفاقية على هامش تدشين البرنامج بقيمة  حوالي 135 مليار ريال [35.985  مليون دولار].

وتقول السلطات السعودية إن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية يشكل واحدًا من أهم محاور رؤية المملكة 2030، الذي سيعمل على الانتقال بالاقتصاد السعودي من الاعتماد على البترول كعنصر أساسي لدخل الحكومة والصادرات وللعملة الأجنبية، إلى اقتصاد متنوع يعتمد على صادرات غير نفطية متنوعة بشكل كبير.

ومن المقرر أن يعمل برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية على تطوير 11 صناعة من بينها صناعة السيارات، والصناعات الطبية، والاستزراع المائي والسمكي، بجانب تطوير الصناعات المرتبطة بالنفط والغاز، وزيادة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، ورفع تنافسية قطاع الطاقة، وتعظيم القيمة المتحققة من قطاع التعدين، وتوطين الصناعة العسكرية، ورفع نسبة المحتوى المحلي في القطاعات غير النفطية، وتحسين أداء المراكز اللوجستية، وتحسين الربط المحلي والإقليمي والدولي لشبكات التجارة والنقل.

أفكارك وتعليقاتك