البشير يبحث مع رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى هاتفيا سير مفاوضات السلام

البشير يبحث مع رئيس جمهورية أفريقيا الوسطى هاتفيا سير مفاوضات السلام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 فبراير 2019ء) بحث الرئيس السوداني عمر البشير مع نظيره في جمهورية أفريقيا الوسطى فاوستن أركانج تواديرا المفاوضات الجارية لإحلال السلام في الجمهورية.

وقالت الرئاسة السودانية في بيان اليوم الجمعة "أجري السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن احمد البشير اليوم اتصالاً هاتفياً برئيس جمهورية أفريقيا الوسطى فاوستن أركانج تواديرا​​​. يتصل بالمفاوضات الجارية لإحلال السلام في جمهورية أفريقيا الوسطى التي تستضيفها الخرطوم هذه الأيام".

وأضاف البيان: "عبر السيد رئيس الجمهورية للرئيس تواديرا خلال الاتصال عن سعادته بسير المفاوضات، وعلى التقدم الذي تحقق. وقال رئيس الجمهورية أن السودان يسعى مع الاتحاد الأفريقي لتعزيز هذا التقدم وتكثيف الجهود إلى أن يتم التوصل لاتفاق نهائي لتحقيق السلام والاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى".

(تستمر)

ومن جهته، أعرب رئيس جمهورية أفريقيا الوسطي عن شكره وتقديره لاهتمام السيد رئيس الجمهورية بمساعي تحقيق السلام والاستقرار في بلاده، وأكد الرئيس تواديرا استعداده للتعاون وتقديم كل التنازلات المطلوبة لإنجاح المحادثات، داعيا جميع الأطراف في افريقيا الوسطى للتعاون من أجل هذه الغاية".

ومن المتوقع أن يعلن قريبا عن موعد توقيع أطراف النزاع في أفريقيا الوسطى على اتفاق السلام في احتفال كبير يشارك فيه رؤساء دول الإقليم، بحسب الرئاسة.

يذكر أن السودان استضافت مفاوضات بين الفرقاء في أفريقيا الوسطى خلال الفترة 24 - 30 كانون الثاني/يناير الماضي، لتحقيق السلام هناك، وهو ما يتم بمبادرة من الاتحاد الأفريقي.

وشهد الوضع الداخلي في جمهورية أفريقيا الوسطى تدهورا كبيرا في أوائل كانون الأول/ديسمبر 2013، عندما وقعت مصادمات في العاصمة بانغي بين مسلحي حركة "سليكا" الإسلامية والجماعات المسيحية المعارضة، ووفقا للأمم المتحدة، اضطر نحو مليون شخص لمغادرة منازلهم، كما أدى الصراع إلى مقتل أكثر من 6 آلاف شخص.

أفكارك وتعليقاتك