الكشف عن جبانة أثرية تحوي 40 مومياء وأواني فخارية في تونا الجبل بصعيد مصر

الكشف عن جبانة أثرية تحوي 40 مومياء وأواني فخارية في تونا الجبل بصعيد مصر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 فبراير 2019ء) أعلن وزير الآثار المصري، خالد العناني اكتشاف جبانة أثرية تحوي نحو 40 مومياء، بمنطقة "تونا الجبل" بمحافظة المنيا، في صعيد مصر.

وقال العناني، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن الكشف الأثري، إن "منطقة تونا الجبل، وللعام الثالث على التوالي، يتم الإعلام عن كشف أثري جديد بها"، موضحا أن "الكشف الأثري عبارة عن جبانة يوجد بها ما يقرب من 40 مومياء لرجال وأطفال من أعمار مختلفة بعضها بحالة جيدة من الحفظ وبعض التوابيت الخشبية، بالإضافة إلى عدد من الأواني الفخارية التي تم اكتشافها بالتعاون بين وزارة الآثار وجامعة المنيا"​​​. حسب ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأشار العناني إلى أن "هناك العديد من الاكتشافات الأثرية التي ستشهدها مصر، وسيتم الإعلان عنها قريبا".

(تستمر)

ومن جهتها أكدت وزيرة السياحة رانيا المشاط، أن الاكتشافات الأثرية الجديدة تضع محافظة المنيا على خريطة المحافظات السياحية، مشيرة إلى أن ذلك يأتي ضمن برنامج الإصلاح الهيكلي لوزارة السياحة والذي يضم الترويج لكل مقصد سياحي على حدا.

وتحوي المصرية ما يقدر بثلث الآثار الموجودة في العالم، وتمتد لفترات زمنية تصل لسبعة آلاف عام، منذ نشأة الحضارة المصرية القديمة.

وتتنوع الآثار المصرية، بين العصر الفرعوني والإغريقي مرورا بالروماني والبيزنطي والقبطي، فالإسلامي، وآثار أسرة محمد علي، فيما تنتشر المواقع الأثرية في جميع أنحاء البلاد من الإسكندرية على ساحل البحر المتوسط شمالا، إلى الأقصر وأسوان أقصى جنوب البلاد، والتي تعد متحفا مفتوحا يضم كمية ضخمة من آثار مصر الفرعونية.

أفكارك وتعليقاتك