الأمم المتحدة تعتزم جمع أموال لسوريا بكل الطرق - نائب المتحدث باسم الأمم العام

الأمم المتحدة تعتزم جمع أموال لسوريا بكل الطرق - نائب المتحدث باسم الأمم العام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 فبراير 2019ء) أعلن نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، اليوم الإثنين، أن المنظمة الدولية تعتزم مواصلة جمع الأموال لتقديم المساعدات الإنسانية لشعب سوريا، بالتعاون مع سلطات البلاد و المانحين الدوليين.

وقال حق في حديث لوكالة "سبوتنيك": " سنواصل العمل مع سلطات سوريا والمانحين الدوليين لتقديم المساعدات الإنسانية الأساسية للمحتاجين في سوريا​​​.

ولفت إلى أن الأمم المتحدة تطلب 9 مليارات دولار لسوريا، مشيرا: "الحديث عن الاحتياجات داخل سوريا وخارجها، في الدول المجاورة".

كما ذكر حق أن "الأساس للتبرعات - خطة الاستجابة الإنسانية - التي يجري وضعها بالتشاور مع الحكومة السورية".

وقال بهذا الخصوص: " حالياً، نحن في مرحلة دراسة الاحتياجات بمشاركة سلطات سوريا".

(تستمر)

وأضاف بأنه "في العام الماضي، بفضل التبرعات السخية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، بما في ذلك وتلك التي شاركت في مؤتمر بروكسل، تم تخصيص 2.1 مليار دولار لضمان تقديم المساعدات الحيوية للمحتاجين".

وخلص نائب المتحدث الأممي إلى القول: "تدعو الأمم المتحدة جميع الدول الأعضاء لمواصلة تقديم الدعم السخي للشعب السوري".

هذا وكان نائب وزير الخارجية السوري، فيصل مقداد، قد دعا في وقت سابق، الأمم المتحدة لرفض المشاركة في المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا، الذي من المقرر عقده في بروكسل في 12-14 آذار / مارس ، حيث تعارض دمشق إقامة مثل هذه المؤتمرات، بسبب عدم توجيه دعوات للسلطات السورية للمشاركة فيها.

والجدير بالذكر أن سوريا تعيش أزمة إنسانية بسبب النزاع المسلح المستمر منذ عام 2011، والتي أدت إلى نزوح ولجوء نصف سكان البلاد، البالغ عددهم نحو 22 مليون نسمة قبل الحرب، وغادر نحو 4 ملايين أراضي البلاد، بينما يحتاج 13 مليوناً من السوريين إلى مساعدات إنسانية.

أفكارك وتعليقاتك