سفارة السودان في موسكو تحتفل بالاستقلال مؤكدة حرص الخرطوم لتحقيق نظام عالمي متعدد الأقطاب

سفارة السودان في موسكو تحتفل بالاستقلال مؤكدة حرص الخرطوم لتحقيق نظام عالمي متعدد الأقطاب

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 05 فبراير 2019ء) نظمت، اليوم الثلاثاء، سفارة السودان لدى روسيا احتفالا وفعالية في وسط مدينة موسكو بمناسبة الذكرى الـ63 لعيد الاستقلال الوطني، الذي يصادف في 1 كانون الثاني/يناير، وشددت على سعي وحرص الخرطوم لتحقيق " نظام عالمي متعدد الأقطاب، تسوده العدالة".

وقال سفير جمهورية السودان لدى روسيا، نادر يوسف الطيب بابكر، في كلمة له أمام سفراء الدول العربية والأجنبية والحضور الآخرين : " يصادف ذكرى ال63 لإقامة العلاقات الدبلوماسية مع روسيا الاتحادية​​​. لقد شهدت العلاقات الثنائية بين البلدين تتطورا مضطردا في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية في السنوات الأخيرة... وقد ظل حجم التبادل التجاري في ازدياد مضطرد خلال السنوات الثلاثة الماضية، حيث اقتربت من نصف مليار دولار خلال العام 2018، كما ازداد حجم الاستثمارات الروسية في مجالات التعدين والنفط والغاز".

(تستمر)

وتابع السفير " نرجو أن نؤكد حرص السودان على تمتين وتطور علاقاته الخارجية وتطلعنا لتحقيق نظام عالمي متعدد الاقطاب تسوده العدالة، واحترام القانون الدولي واحترام سيادة الدول وانتفاء ازدواجية المعايير ونظام العقوبات الجائر الذي عانى منه السودان طويلا".

كما ذكر السفير السوداني، بأن الخرطوم شهدت اليوم توقيع اتفاقية الفرقاء بالأحرف الأولى في أفريقيا الوسطى.

ويشار إلى أن السودان حصل على استقلاله دون اللجوء إلى أي صراع أو عنف، بل تم عقد احتفال خاص لذلك، حيث أزيلت الأعلام البريطانية والمصرية، ثم قام رئيس الوزراء السوداني إسماعيل الأزهري برفع العلم السوداني الجديد، وبذلك تكون السودان ثالث أقدم ديمقراطية في قارة أفريقيا.

الجدير بالذكر أن مصر والمملكة المتحدة حكمت السودان لمدة تقرب من 60 عامًا، لكن عندما أعلن السودان حريته، لم تكن هناك معارضة حقيقية.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية السودانية – الروسية، تتميز الدولتان بعلاقات متينة ومتميزة في كافة المجالات، من بينها السياسية والتجارية والثقافية وحتى السياحية، وأقيمت العلاقات الديبلوماسية بين السودان والاتحاد السوفييتي في 5 كانون الثاني/يناير 1956.

أفكارك وتعليقاتك