إطلاق القمر السعودي الأول للاتصالات "SGS-1" بنجاح

إطلاق القمر السعودي الأول للاتصالات "SGS-1" بنجاح

الرياض ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 06 فبراير 2019ء) أطلقت المملكة العربية السعودية - ممثلة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية - القمر السعودي الأول للاتصالات "SGS-1"، بنجاح من مركز غويانا الفرنسي للفضاء على متن الصاروخ "أريان 5".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية " واس " أن القمر - الذي جرى تطويره بالتعاون مع شركة لوكهيد مارتن - يهدف إلى تأمين اتصالات فضائية ذات سرعات عالية على نطاق Ka-Band كخطة استراتيجية وطنية لتلبية احتياجات المملكة، وتقديم خدمات الاتصالات بمواصفات متطورة لاستخدامها من قبل القطاعات الحكومية، وبمواصفات تجارية لبقية مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا وأجزاء كبيرة من أفريقيا وآسيا الوسطى، بجانب تطوير القدرات المحلية والموارد البشرية وتوفير فرص عمل في مجال صناعة الفضاء.

(تستمر)

وأشارت إلى أن القمر حمل توقيع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي على القطعة الأخيرة له بعبارة "فوق هام السحب".

وأوضحت أن القمر يمتاز باستخدامه أنظمة دفع هجينة " كهربائية وكيميائية " ساعدت في تقليل وزنه وزيادة عمره الافتراضي، حيث يبلغ وزنه 6.5 طن وعمره الافتراضي أكثر من 20 عامًا، وكذلك استخدامه تقنيات متقدمة للاتصالات الآمنة والاتصالات المقاومة للتشويش.. فيما يعد أول قمر للاتصالات الفضائية مملوك للسعودية، ويقدم تطبيقات متعددة تشمل اتصالات النطاق العريض والاتصالات الآمنة وتوفير الاتصالات للمناطق شبه النائية والمناطق المنكوبة.

أفكارك وتعليقاتك