مصر تستثمر 1.2 مليار دولار لتنمية حقل ظهر للغاز الطبيعي لإنتاج 3 مليار قدم مكعب غاز يوميا

مصر تستثمر 1.2 مليار دولار لتنمية حقل ظهر للغاز الطبيعي لإنتاج 3 مليار قدم مكعب غاز يوميا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 فبراير 2019ء) أعلنت مصر أنها تستهدف استثمار مبلغ 1​​​.2 مليار دولار للأغراض التنموية بحقل ظهر للغاز الطبيعي بدلتا النيل لإنتاج 3 مليار قدم مكعب غاز يوميا.

وبحسب بيان لوزارة البترول والثروة المعدنية، ترأس الوزير طارق الملا اجتماع الجمعية العامة لشركة بتروشروق، المسؤولة عن استخراج الغاز من الحقل، "لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي الجديد 2019/2020، بحضور رؤساء شركات إينى وبى بى ومبادلة الإماراتية".

وخلال الاجتماع، أوضح الوزير أن "الشركة وضعت خطة استثمارية خلال موازنة العام المالي 2019/2020 تبلغ  1.2 مليار دولار للاستمرار في تكثيف الأنشطة التنموية بمنطقة ظهر ووضع خطة طموح تهدف لإنتاج حوالى مليار قدم مكعب غاز، بالإضافة إلى  1.

(تستمر)

8 مليون برميل متكثفات، ليصل الإنتاج الكلى بعد اكتمال مراحل المشروع إلى أكثر من 3 مليار قدم مكعب غاز يومياً". 

ولفت الملا إلى أن " إنتاج حقل ظهر من الغاز خلال العام الماضي كان له بالغ الأثر في تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز، وكان نتيجة ذلك الإعلان عن توقف مصر عن استيراد الغاز المسال وهو ما حقق وفراً من النقد الأجنبي".

كان حقل ظهر للغاز الطبيعي، الذي تم اكتشافه في دلتا النيل، قد بدأ إنتاجه في كانون الأول/ ديسمبر 2017، ويعد أكبر حقل للغاز الطبيعي تم اكتشافه في مصر.

وكان المتحدث باسم وزارة البترول المصرية حمدي عبد العزيز قال لوكالة سبوتنيك إن توقف مصر عن استيراد الغاز الطبيعي سيوفر للموازنة العامة 1.5 مليار دولار، وهو ما يخفف أعباء مهم عن كاهل الموازنة المصري

أفكارك وتعليقاتك