هناك شبه توافق على أن تبادل الأسرى في اليمن بشكل كامل أمر صعب – رئيس وفد الحوثيين

هناك شبه توافق على أن تبادل الأسرى في اليمن بشكل كامل أمر صعب – رئيس وفد الحوثيين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 فبراير 2019ء) اعتبر رئيس وفد جماعة أنصار الله "الحوثيين" إلى مباحثات تبادل الأسرى مع وفد الحكومة اليمنية والمنعقدة بالعاصمة الأردنية عمان، عبد القادر مرتضى، أن إنجاز عملية تبادل الأسرى والمعتقلين بشكل كامل أمر صعب، متهما الطرف الآخر بعدم وضوح الرؤية في هذا الملف.

وقال مرتضى، للصحافيين اليوم الأربعاء عقب انتهاء الجلسة الأولى من مباحثات اليوم الثاني التي جمعت وفد الحوثيين مع الفريق الأممي والخبراء الدوليين في الصليب الأحمر، "طرحت الكثير من الأفكار وناقشنا الكثير من القضايا التي من شأنها حلحلة الوضع والوصول إلى نتيجة إيجابية للخروج بنتيجة ايجابية ولو جزئية لتبادل الأسرى"​​​.

وأضاف "اليوم كان هناك شبه توافق على أن التبادل الكامل للأسرى موضوعه صعب جدا وخاصة في هذه المرحلة نظرا لوجود أطراف متعددة تابعين للطرف الأخر (الحكومة اليمنية) ليسوا على رأي واحد ولديهم توجهات مختلفة وكل فصيل لديه أسرى ولديه مطالب غير مطالب الفصيل الأخر".

(تستمر)

وأضاف "حاولنا الخروج من هذه البوتقة وأن نحاول إيجاد حل ولو جزئي ما زالت أفكارا تطرح من قبلنا والأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ولا زالت النقاشات مستمرة وسيكون هنالك جلسات مسائية ونأمل أن تخرج كل هذه الجلسات بنتائج إيجابية نأمل أن لا نغادر عمان إلا وقد حصل تقدم جزئي في هذا الملف".

وتابع موضحا "طرحنا أن يكون هناك تبادل نسبي بمعني 50 بالمئة مقابل 50 بالمئة من الطرف الأخر ونحن جاهزون لذلك".

وأمس أعلن المرتضى عن مبادرة أخرى وهي تبادل أسرى، 200 أسير من جماعة أنصار الله مقابل 200 أسير من جانب الحكومة، وبين أن هذه أفكار تطرح وتقدم للبحث.

وردا على سؤال وكالة "سبوتنيك" في تعليقه على نبأ الإفراج عن القيادي في التجمع اليمني للإصلاح محمد قحطان الذي تحتجزه قوات أنصار الله؟ أكد مرتضى أن الخبر غير صحيح. وحول تعليقه على تصريحاته التي هاجم فيها المملكة العربية السعودية يوم أمس قبيل الاجتماعات، وإن ما زال على موقفه بعد الاجتماع أجاب "السعودية هي قائدة التحالف وهي المسؤول الأول والأخير عما يحدث داخل اليمن وخارجها قبل الاجتماع وبعد الاجتماع".

وتجدر الإشارة إلى أن الاجتماعات تعقد بشكل منفصل، اذ تم صباح اليوم اجتماع بين وفد أنصار الله وممثلي الأمم المتحدة والصليب الاحمر، وفي هذه الاثناء ينعقد اجتماع بين الوفد الحكومي اليمني وممثلي الأمم المتحدة والصليب الأحمر.

وبدأت أمس في العاصمة عمّان اجتماعات اللجنة الإشراقية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق الأسرى، وتضم اللجنة ممثلين عن حكومة اليمن وعن أنصار الله، برئاسة مشتركة من مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وتستمر ثلاثة أيام.

أفكارك وتعليقاتك