"متلازمة داون" تنظم بطولة الإمارات السنوية الـ12 للبوتشي

"متلازمة داون" تنظم بطولة الإمارات السنوية الـ12 للبوتشي

الفجيرة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 06 فبراير 2019ء) أنهت اللجنة المنظمة لبطولة الامارات للبوتشي لذوي متلازمة داون استعدادتها الأخيرة للبطولة والتي تنظمها اللجنة الرياضية في جمعية الامارات لمتلازمة داون برعاية الشيخ حمد بن محمد بن حمد الشرقي نجل سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وتنطلق غدا الخميس بالصالة الرياضية بمركز دبي لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم ضمن فعاليات عام التسامح 2019 .

وأثنى الشيخ حمد بن محمد بن حمد الشرقي على الجهود المخلصة والصادقة لدعم ذوي متلازمة داون، مؤكداً أنها جزء من ثقافة إماراتية نهلت مبادئها من القيم العريقة لمؤسس دولة الإمارات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه .

وشدد سموه على أهمية ترسيخ نهج العطاء، ومواصلة العمل لتقديم الدعم المجتمعي لذوي متلازمة داون وتوفـير الحياة والمستقبل الأفضل لهم، شاكراً في هذا السياق جمعية الامارات لمتلازمة داون لدورها في تمكين أفراد متلازمة داون ودمجهم في المجتمع.

(تستمر)

وعبرت الدكتورة منال جعرور رئيس مجلس إدارة الجمعية عن تقديرها وشكرها وأعضاء مجلس الادارة واللجنة الرياضية لراعي البطولة، مؤكدة أهمية تضافر الجهود في دعم المبادرات المجتمعية ما يعكس روح المسؤولية المجتمعية في قياداتها.

وأكدت الدكتورة جعرور انتهاء الاستعدادات النهائية لاستضافة البطولة مرحبة بمراكز وأندية أصحاب الهمم المشاركة في البطولة والتي يصل عددها إلى 17 مركزاً، متوقعة مشاركة ما يقارب 120 مشاركاً ومشاركة في البطولة على مستوى الدولة وسط اهتمام كبير.

وقالت رئيسة جمعية الامارات لمتلازمة داون : " تهدف البطولة إلى نشر التوعية بالمجتمع عن ذوي متلازمة داون وتحقيق حياة أفضل لذوي متلازمة داون من خلال تقديم الدعم الكامل لهم ومن أهدافها مشاركة المؤسسات العامة والخاصة في دعم المسؤولية المجتمعية والعمل على إبراز قدرات ومهارات ذوي متلازمة داون الكامنة بالإضافة إلى نشر الوعي والثقافة الرياضية المفيدة بين أفراد متلازمة داون ودمجهم في المجتمع ".

وأوضحت الدكتورة جعرور : " من أبرز الأهداف كذلك العناية والاهتمام بذوي متلازمة داون الموهوبين والعمل على الارتقاء بمستوياتهم الفنية والمهارية والعمل على رفع مستوى الكفاءة البدنية والقدرات الحركية والمهارية لذوي متلازمة داون وتمكين ذوي متلازمة داون بان يكون لهم دور فعال في المجتمع ".

من جهته قال الكابتن محمود عطوان المشرف العام على البطولة رئيس اللجنة الرياضية في الجمعية: تقام بطولة الامارات للبوتشي السنوية الـ 12 بالنظام الفردي للذكور والإناث للمراكز والأندية والفئات العمرية المشاركة من ذوي متلازمة داون من جميع الجنسيات على مستوى الدولة هي / 8 سنة – 11 سنة/ و /12 سنة ــ 15 سنة/ و / 16 – 21 سنة/ و / 22 فما فوق / .

ووفق البرنامج الزمني لبطولة الإمارات الـ 12 للبوتشي لمتلازمة داون يبدأ التجمع من التاسعة صباحاً، حيث سيتم تصنيف اللاعبين من العاشرة وحتى الـ 12 ظهراً، لتنطلق بعدها المنافسات على ثلاثة ملاعب رئيسة للبوتشي تم الانتهاء من تجهيزها بالمواصفات العالمية حديثا على ملاعب مركز دبي لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم الكائن بالقصيص الأولى، وذلك من الواحدة ظهرا وحتى السادسة حيث سيتم بعدها توزيع الميداليات على الفائزين .

وخصصت ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية للمراكز الثلاث الأولى، فيما سيتم منح ميداليات مشاركة من المركز الرابع وحتى المركز الثامن .

وأوضح عطوان أن كرة البوتشي هـي رياضة تتطلب المهارة والتفكير الادراكي، والهدف بالنسبة إلى كل فريق هو أن يتمكن من تحريك أقصى عدد من كراته " بوتشي " إلى أقرب نقطة من الهدف كرات "بالينا" ويمكن أن يضم الفريق الواحد عدداً من اللاعبين بدءاً من اثنين، مرورا بأربعة، ويحق لكل لاعب في الفريق الحصول على كرتين، حيث يتبادل لاعبو الفريق الواحد الأدوار في دحرجة الكرة صوب الكرة الصغرى " بالينا " ، والتي يفترض أن تكون قد ألقيت من البداية في الملعب اذ يمنح اللاعبون نقاطاً عن كل كرة يتم تحريكها إلى أقرب نقطة من الكرة الصغرى .. وتعد رياضة كرة البوتشي واحدة من أحدث الرياضات التي تم إدخالها في حركة الأولمبياد الخاص على مستوى الألعاب العالمية حيث تم ذلك عام 1995 .

أفكارك وتعليقاتك