ميدفيدتشوك يؤكد عدم نيته تغيير وجهة نظره فيما يتعلق باستقلال دونباس

ميدفيدتشوك يؤكد عدم نيته تغيير وجهة نظره فيما يتعلق باستقلال دونباس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 فبراير 2019ء) أكد زعيم الحركة العامة "الخيار الأوكراني - حق الشعب"، فيكتور ميدفيدتشوك، اليوم الأربعاء، أنه لن يغير وجهة نظره فيما يتعلق بمنح حكم ذاتي لإقليم دونباس، على الرغم من توجيه سلطات كييف اتهامات له بارتكاب جريمة "الخيانة العظمى".

وقال مفيدتشوك على أثير برنامج "60 دقيقة" على قناة روسيا-1" : " بعد أن عرضت منح وضع الحكم الذاتي لدونباس، لم أغير وجهة النظر هذه، وسأكررها دوما، لأنني أعتقد بأن هذا بمثابة خطة سلمية وواقعية، ولهذا بالذات، لأنها واقعية، تخاف منها السلطات في كييف"​​​.

هذا وكان مكتب المدعي العام الأوكراني، قد فتح يوم أمس الثلاثاء، قضية جنائية ضد مدفيدتشوك بموجب مادتي "خيانة الدولة" و "التعدي على الوحدة الإقليمية وحرمة أوكرانيا".

(تستمر)

ووفقاً للسكرتير الصحفي للمكتب، لاريسا سارغان ، فقد تم فتح القضية بسبب اقتراح مدفيدتشوك إنشاء إقليم دونباس ذاتي الحكم ضمن أوكرانيا. وأضاف مكتب المدعي العام بأن السياسي لم يتم بعد اعتباره مشتبها به، ومن السابق لأوانه الحديث عن إثبات التهمة الموجهة غليه.

ويذكر أن مدفيدتشوك ، الذي يمثل كييف في المجموعة الفرعية الإنسانية المعنية بتسوية الوضع في دونباس ، اقترح في مؤتمر للحزب، يوم 29 كانون الثاني/ يناير ، إنشاء إقليم بدونباس يتمتع بالحكم الذاتي في إطار الدولة الأوكرانية. و وفقا له ، هذا ينطوي على إنشاء أجهزة سلطة خاصة في الإقليم ، بما في ذلك والبرلمان والحكومة.

وكان أعضاء مجلس الرادا الأوكراني ( البرلمان) قد طلبوا مراراً في وقت سابق، بفتح قضايا جنائية ضد مدفيدتشوك في ما يتعلق بـ "أنشطته المناهضة للدولة"، إلا أن المدعى العام الأوكراني، كان أعلن في كانون الثاني /يناير الماضي، بأنه لا يوجد لديه أي أساس لتوجيه تهم إلى مدفيدتشوك.

ويذكر أن العلاقات الروسية الأوكرانية، تدهورت مع بدء السلطات الأوكرانية في شهر نيسان/أبريل من العام 2014 عملية عسكرية ضد سكان إقليم دونباس المعارضين للانقلاب الذي وقع في أوكرانيا في شهر شباط / فبراير من نفس العام .

ومن هذا المنطلق اتهمت السلطات الأوكرانية، وما زالت تتهم، روسيا باحتلال جزء من إقليم دونباس باعتباره أرضا أوكرانية. وذلك بالإضافة إلى ضم شبه جزيرة القرم، التي أعرب سكانها في الاستفتاء العام الذي جرى هناك في آذار/مارس من العام ذاته، عن رغبتهم بالانضمام إلى روسيا.

أفكارك وتعليقاتك