إطلاق أول منصة أفريقية للاستثمار في مجال الصحة من أديس أبابا

إطلاق أول منصة أفريقية للاستثمار في مجال الصحة من أديس أبابا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 09 فبراير 2019ء) سارة نور الدين. افتتح رئيس رواندا، بول كاغامي، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مؤتمر إطلاق أول منصة أفريقية للاستثمار في مجال الصحة في القارة السمراء​​​.

وحضر المؤتمر الذي يقام، اليوم السبت، على هامش الدورة العادية ال32 للاتحاد الأفريقي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، عددا من قادة ورؤساء حكومات ووزراء الدول الأفريقية، بالإضافة إلى رئيس المفوضية الأفريقية، موسى فكي، ورئيس حكومة النرويج، إرنا سولبرغ، ورجل الأعمال الأميركي بيل غيتس.

وأعلن الاتحاد الأفريقي، في بيان، أن المؤتمر، الذي يجمع حكومات الدول الأعضاء والقطاع الخاص وغيرهم اليوم، يهدف للإعلان عن أول منصة أفريقية للاستثمار في مجال الصحة في أفريقيا، للتعاون والإسراع بتطوير قطاع الصحة العامة في أنحاء القارة التي يحتاج أكثر من نصف سكانها لمساعدة وخدمات صحية لكنهم لا يستطيعون الحصول عليها، بينما يموت الملايين سنويا بسبب عدم الوقاية من الأمراض.

(تستمر)

وفي كلمته بالمؤتمر، قال غوتيريش إن "القادة الأفارقة أعربوا عن التزامهم بالاستثمار في الصحة وتحقيق التنمية المستدامة"، مضيفا أن "الأمم المتحدة تؤكد دعمها للاتحاد الأفريقي والدول الأفريقية لتحقيق تطور في مجال الصحة".

وأكد غوتيريش أن "التمويلات لا تكفي كافة الاحتياجات، لذلك نريد أن تتركز في الأمور الصحيحة".

وتابع غوتيريش، "نريد أن يأتي المواليد الجدد بصحة جيدة، وأن نقضي على الملاريا والأوبئة، وهذه أهدافنا".

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الدول الأفريقية، بحسب مؤشرات للعام 2018، تزيد بشكل تدريجي من نفقاتها الداخلية على الاستثمار في مجال الصحة، وأن 35 من بين 55 من أعضاء الاتحاد الإفريقي زادوا من نسبة الناتج المحلي الإجمالي المنفقة على الصحة.

ويحدد الاتحاد الأفريقي هدفا بوصول إنفاق الدول الأعضاء على الصحة إلى 15 بالمئة من ميزانياتهم.

وبحسب  الاتحاد الأفريقي، يعاني أكثر من نصف تعداد قارة أفريقيا حرمانا من الخدمات الصحية الضرورية، ويموت الملايين سنويا من الأمراض الشائعة التي يمكن الوقاية منها.

أفكارك وتعليقاتك