اليوم بدء تلقي طلبات الترشح لانتخابات نقابة الصحفيين في مصر

(@FahadShabbir)

اليوم بدء تلقي طلبات الترشح لانتخابات نقابة الصحفيين في مصر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 فبراير 2019ء) مصطفى بسيوني. يبدأ اليوم الأحد تلقي أوراق الترشح لانتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين المصريين، ويستمر فتح باب الترشح لمدة خمسة أيام​​​.

وقرر مجلس نقابة الصحفيين في اجتماعه الأخير فتح باب الترشح في العاشر من شباط/ فبراير الجاري، وحتى 14 من نفس الشهر.

وعقب إغلاق باب الترشح ظهر الخميس القادم تعلن أسماء المرشحين، وتبدأ اللجنة المشرفة على الانتخابات في تلقي الطعون على المرشحين، من يوم الجمعة 15 شباط فبراير وحتى الثلاثاء التالي، على أن تعقد الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين للتصويت في الأول من آذار/ مارس المقبل.

وتجري انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين على مقعد نقيب الصحفيين بالإضافة لستة مقاعد بمجلس النقابة المكون من 12 عضوا.

(تستمر)

وتتزايد فرص رئيس هيئة الاستعلامات ضياء رشوان بالفوز في الانتخابات، بعدما أعلن النقيب الحالي عبد المحسن سلامة، في بيان أصدره قبل أيام، عدوله عن فكرة الترشح، لعامين جديدين على منصب النقيب مبررا ذلك برغبته في التفرغ لرئاسة مجلس إدارة مؤسسة الأهرام. وما لم يظهر مرشح جديد أمام رشوان سيتمكن من الحصول على فوز سهل بمنصب نقيب الصحفيين الذي سبق أن تولاه، لمدة عامين منذ آذار/ مارس 2013، وحتى آذار/ مارس 2015.

وفيما تتراجع المنافسة على مقعد النقيب لصالح ضياء رشوان، تتوقع أوساط الصحفيين أن تشهد الانتخابات التي ستجري على 6 مقاعد لعضوية مجلس النقابة منافسة حادة، حيث يتوقع الكثيرون أن يزداد عدد المرشحين مع بدء فتح باب الترشح غدا.

في السياق، قال عضو اللجنة المشرفة على الانتخابات، وعضو مجلس نقابة الصحفيين عمرو بدر في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" إنه من "المتوقع أن تشهد الانتخابات منافسة شديدة على الـ6 مقاعد، حيث ظهر مبكرا ميل عدد كبير من شباب الصحفيين للترشح للانتخابات".

ويضيف بدر "هناك الكثير من القضايا التي تطرح نفسها بقوة على البرامج الانتخابية، أهما قضايا حرية الرأي والتعبير، والتي تعني جموع الصحفيين، وكذلك تحتل قضية الأجور وأوضاع الصحفيين مكانة هامة في الانتخابات خاصة مع ارتفاع الأسعار. كما تمثل قضية المؤسسات القومية هما كبيرا للعاملين فيها وهم أغلبية الجمعية العمومية. وتمثل أيضا قضية التشريعات المتعلقة بالصحافة والإعلام عموما نقطة مركزية في الانتخابات، وسنشهد بكل تأكيد جدلا كبيرا حول تلك النقاط الهامة".

وأكد بدر "انتخابات الصحفيين تمثل عادة مرآة للمجتمع والاتجاهات العامة فيها تمثل ترمومتر للاتجاهات في المجتمع لذا فهي ليست مجرد انتخابات نقابة".

وتأسست نقابة الصحفيين المصريين عام 1941، والانتخابات المقبلة ستكون الانتخابات رقم 51 التي تجري فيها. كما يحتل النقيب المقبل ترتيب 21 فيمن تولوا هذا المنصب.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك