المبعوث الأممي لليمن يبحث مع لوليسغارد في صنعاء غدا آلية الانتشار في الحديدة

المبعوث الأممي لليمن يبحث مع لوليسغارد في صنعاء غدا آلية الانتشار في الحديدة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 فبراير 2019ء) يبحث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، في صنعاء غدا الاثنين، مع الرئيس الجديد للجنة الأممية لإعادة الانتشار في الحديدة الجنرال مايكل لوليسغارد، التطورات في الحديدة.

وأبلغ مصدر دبلوماسي يمني، وكالة "سبوتنيك" بأن المبعوث الأممي سيبحث مع رئيس لجنة تنسيق إعادة انتشار القوات الجنرال مايكل لوليسغارد، في صنعاء مقترحاً وآلية لانتشار القوات في الحديدة (غربي اليمن)، قبيل مناقشتها مع قيادة جماعة أنصار الله (الحوثيين)"​​​.

وأضاف أن غريفيث يسعى إلى تحقيق تقدم ميداني في تنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن الحديدة، ليتسنى الإعداد لجولة مباحثات سلام جديدة بين الاطراف اليمنية.

كان لوليسغارد قدم خلال لقائه رئيس أركان الجيش اليمني، أمس السبت، مقترحاً للحكومة اليمنية يتضمن تأمين ممرات آمنة للمساعدات الإغاثية تديرها قوات دولية، حسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبثُ من الرياض وعدن.

(تستمر)

كانت الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله، اتفقتا، خلال مشاورات السويد في كانون الأول/ديسمبر الماضي، على إعادة الانتشار المشترك للقوات من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى ومدينة الحديدة، إلى مواقع متفق عليها خارجها.

وأعلنت الأمم المتحدة، الخميس الماضي، أن "الطرفين (الحكومة وجماعة أنصار الله) اتفقا على تسوية مبدئية، بانتظار إجرائهما مشاورات مع قياداتهما".

أفكارك وتعليقاتك