الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك في اجتماعات لجان البرلمان العربي الدائمة بالقاهرة

الشعبة البرلمانية الإماراتية تشارك في اجتماعات لجان البرلمان العربي الدائمة بالقاهرة

القاهرة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 11 فبراير 2019ء) شاركت الشعبة البرلمانية الإماراتية بالمجلس الوطني الاتحادي اليوم في أعمال اللجان الأربع الدائمة التابعة للبرلمان العربي وذلك تحضيرا لجلسة البرلمان الثالثة بدور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني التي تعقد بمقر جامعة الدول العربية يوم غد الثلاثاء.

يضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية أعضاء المجلس الوطني الاتحادي سعادة كل من جاسم عبد الله النقبي عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان، وخالد بن زايد عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، وعائشة سالم بن سمنوه رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، ومحمد أحمد اليماحي عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي.

(تستمر)

و قال سعادة جاسم عبد الله النقبي إن لجنة الشؤون التشريعية و القانونية و حقوق الانسان ناقشت مشروع جدول أعمالها الذي يتضمن عددا من البنود في مقدمتها متابعة حقوق الانسان في دولة فلسطين المحتلة وجلسة استماع مع الأمين العام المساعد للشئون القانونية بالجامعة العربية حول الآليات الخاصة لمتابعة وتنفيذ الدول العربية للاتفاقيات المبرمة في اطار الجامعة العربية بالإضافة إلى مناقشة تقرير اللجنة الفرعية المعنية بحقوق الانسان في العالم العربي والذي يتضمن الموقف المتعلق بتطبيق عقوبة الإعدام في الدول العربية ومناقشة تصور حول عقد ورشة عمل بشأن دراسة تشريع عربي حول /عقوبة الإعدام بين الشريعة الإسلامية والقانون وضمانات تطبيق عقوبة الإعدام/.

من جانبه قال محمد أحمد اليماحي إن لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي ناقشت في اجتماعها اليوم عددا من الموضوعات منها اعتماد تقرير الحالة السياسية في العالم العربي لعام 2018 و بند حول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في الدول العربية إلى مشروعي قرارين محالين من رئيس البرلمان حوول الامن المائي العربي كتحد للامن القومي، والأخر حول تطورات الأوضاع في الجولان العربي السوري و القوة القائمة بالاحتلال "إسرائيل" تغير الوضع القانوني للجولان ومحاولة فصله عن الجمهورية العربية السورية.

وأضاف أن اللجنة ناقشت أيضا التدخلات الايرانية في الأمن العربي و احتلال بعض الأراضي العربية وتدخلات بعض الدول في شؤون الدول العربية وبث الفتن والتحريض لتجزئة الدول العربية.

من جانبها قالت عائشة سالم بن سمنوه إن لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب ناقشت عددا من الموضوعات منها اعتماد تقرير اللجنة الفرعية المكلفة باعداد مشروع قانون استرشادي عربي موحد للتعليم العالي والبحث العلمي فضلا عن التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر موسع للتعليم العالي والبحث العلمي والتي من المقرر أن يصدر عنه القانون.

وأضافت أن اللجنة بحثت أيضا اقتراح مشرع قانون استرشادي عربي موحد لحماية الآثار العربية موضحة أن البرلمان يسعى في هذا الإطار لإيجاد مقر لحفظ هذه الآثار والمخطوطات حتى تتعرف الأجيال القادمة على موروثها الثقافي..وأوضحت أن اللجنة ناقشت أيضا خريطة التنمية المستدامة٢٠٣٠ التي أقرتها الأمم المتحدة.

من ناحيته قال خالد بن زايد إن لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية ناقشت عددا من الموضوعات الخاصة بالعمل الاقتصادي العربي المشترك..

وأضاف أن اللجنة عقدت جلسة استماع مطولة مع الأمين العام المساعد للأمين العام لجامعة الدول العربية حسن كمال علي تم خلالها استعراض جهود الجامعة في ابرام العديد من الاتفاقيات بين الدول العربية وإنجاز مشاريع الربط الكهربائي بين الدول العربية.. إلى جانب اعتماد مسودات قوانين استرشادية للاستثمار وللامن الغذائي، بالإضافة إلى مناقشة واعتماد التقارير المالية للبرلمان.

وأعدت هذه اللجان تقارير بنتائج أعمالها لرفعها الى جلسة البرلمان العربي بكامل هيئة من دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني /2018-2019/.

أفكارك وتعليقاتك