نتنياهو يخطط في مؤتمر وارسو لبحث ملف تموضع القوات الإيرانية في سوريا

نتنياهو يخطط في مؤتمر وارسو لبحث ملف تموضع القوات الإيرانية في سوريا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 فبراير 2019ء) يغادر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إسرائيل إلى بولندا، مساء اليوم الثلاثاء، وذلك للمشاركة في مؤتمر وارسو الذي تنظمه الولايات المتحدة الأميركية تحت عنوان "السلام والأمن".

وسيشارك نتنياهو في المؤتمر إلى جانب زعماء ووزراء ستين دولة، بينهم العديد من الدول العربية​​​.

وكان نتنياهو قد أكد في مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة، الأحد الماضي، على مشاركته في المؤتمر، وقال "سألتقي هناك نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، ووزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، وزعماء آخرين.

وأضاف نتنياهو: "الملف الأول على جدول الأعمال هو إيران - كيف يمكن الاستمرار في الجهود لإحباط محاولاتها للتموضع عسكريا في سوريا، وكيف يمكن الحؤول دون عدوانها في المنطقة، وفوق كل شيء آخر - كيف يمكن منع إيران من الحصول على أسلحة نووية".

(تستمر)

من جانبها، أكدت القيادة الفلسطينية أنها لن تحضر مؤتمر وارسو، وأنها لن تفوض أحدا لتمثيلها في هذا المؤتمر الذي قالت، إنه يأتي للتحايل على مبادرة السلام العربية.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، صائب عريقات، في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر" إن "مؤتمر وارسو يُعد محاولة لتجاوز مبادرة السلام العربية، وتدمير المشروع الوطني الفلسطيني".

وأضاف عريقات "فيما يتعلق بالأنباء التي تحدثت عن دعوتنا إلى المؤتمر، يمكننا القول بأنه كانت هناك فقط بعض الاتصالات من الجانب البولندي".

وأكد عريقات على أنه "لا يزال موقفنا واضحًا: لن نحضر هذا المؤتمر، ونؤكد مجددًا أننا لم نأذن لأي شخص بالتحدث نيابة عن فلسطين".

وتستضيف الولايات المتحدة وبولندا "الاجتماع الوزاري لتعزيز مستقبل السلام والأمن في الشرق الأوسط" في وارسو في 13 و 14 شباط/فبراير الجاري، لكن عدة أطراف وفي مقدمها روسيا ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، أعلنت عدم مشاركتها.

أفكارك وتعليقاتك