إبرام اتفاقين بين سوميد المصرية وأرامكو السعودية لتخزين المنتجات البترولية

إبرام اتفاقين بين سوميد المصرية وأرامكو السعودية لتخزين المنتجات البترولية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 فبراير 2019ء) أعلنت وزارة البترول المصرية اليوم الثلاثاء، أن الشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد) وقعت اتفاقين مع شركة النفط أرامكو السعودية لتخزين منتجات بترولية في البلاد.

وذكرت الوزارة في بيان، أن "أحد العقدين يتعلق بتوفير سعات تخزينية لزيت الغاز (السولار) بطاقة 222 ألف متر مكعب في سيدي كرير على البحر المتوسط بغرض إعادة التصدير إلى السوق الأوروبي"​​​.

وأشارت الوزارة إلى أن المشروع "دخل حيز التشغيل خلال شهر أكتوبر 2018 والذي يعد أحد محاور تنفيذ استراتيجية وزارة البترول لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة  البترول والغاز" .

وأضافت الوزارة أن العقد الثاني" يتعلق بتوفير سعات تخزينية لزيت الوقود (المازوت) بطاقة 165 ألف متر مكعب في العين السخنة على البحر الأحمر، بغرض إمداد محطات توليد الكهرباء بالسعودية أو إعادة تصديره أو توفير احتياجات السوق المحلية المصرية أو توفير وقود السفن بالمنطقة".

(تستمر)

وونوهت وزارة البترول في البيان إلى أن  "هذه المشروعات استكمالاً لرؤية وزارة البترول لزيادة العائدات وتنويع مصادر الطاقة وبما يعزز مكانة سوميد وبالتوافق مع رؤية وزارة البترول والثروة المعدنية في تحويل مصر إلى مركز إقليمي وعالمي لتداول وتخزين وتجارة البترول والغاز".

وتمتلك الهيئة المصرية العامة للبترول نصف شركة سوميد التي تملك وتشغل ميناء سيدي كرير المصري المطل على ساحل البحر المتوسط، بينما تمتلك النصف الآخر مجموعة من أربع دول خليجية هي السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك