استعداد روسي - صيني للمشاركة في إنشاء مجموعة دولية لدعم التسوية في فنزويلا - لافروف

استعداد روسي - صيني للمشاركة في إنشاء مجموعة دولية لدعم التسوية في فنزويلا - لافروف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 فبراير 2019ء) أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، عن استعداد موسكو وبكين المشاركة في إنشاء مجموعة دولية لدعم التسوية في فنزويلا.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه نظيره الفنلندي تيمو سويني:" لقد أعربنا منذ البداية عن استعدادنا، إذا كنا نتحدث عن جذب لاعبين خارجيين للمساعدة في حل الوضع في فنزويلا، ولدعم الجهود التي تبذلها دول أميركا اللاتينية، فقد أعربنا عن استعدادنا، مثل الصين، ودول أخرى، للمشاركة في إنشاء مثل هذه المجموعة الدولية للدعم​​​. وحتى الآن، لم يكن هناك رد فعل بناء من الاتحاد الأوروبي".

وأضاف وزير الخارجية الروسي، أن "المكسيك وأوروغواي بمشاركة العديد من بلدان أميركا اللاتينية، قاموا بإنشاء ما يسمى بآلية مونتيفيديو.

(تستمر)

ونحن نؤيد الجهود التي تبذل وبالتوازي مع ذلك، قرر الاتحاد الأوروبي لسبب ما تحمل المسؤولية الكاملة عن تحديد أي من ممثلي المناطق الأخرى يمكن أن يشارك في هذه الجهود".

في أوائل شباط/فبراير، تقدمت الأوروغواي والمكسيك ودول "مجموعة الكاريبي"، خلال مؤتمر ما يسمى بمجموعة الاتصال حول الأزمة الفنزويلية والتي أطلقها الاتحاد الأوروبي، في مدينة مونتفيديو، بمبادرة تنص على اتخاذ 4 إجراءات لتسوية النزاع، تشمل الإطلاق الفوري للحوار الخاص بتسوية الوضع الداخلي في فنزويلا، وبدء العملية التفاوضية، ووضع اتفاق مناسب واتخاذ الخطوات الضرورية لتطبيقه.

هذا وتدعو روسيا في مشروع قرار حول فنزويلا، يطرح أمام مجلس الأمن، إلى دعم سيادة ووحدة أراضي فنزويلا، وكذلك استخدام جميع الوسائل السياسية لتسوية الوضع بما في ذلك و "آلية مونتيفيديو".

وصرح رئيس قسم أميركا اللاتينية في وزارة الخارجية الروسية، ألكسندر شيتينين، يوم أمس الإثنين، بأن موسكو اقترحت مشروع قرار حول فنزويلا يمكن أن يكون أساسًا لتوافق الآراء أو الحصول على أغلبية الأصوات في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك