الرئيس اليمني يؤكد لغريفيث ضرورة تطبيق اتفاق ستوكهولم بالتوازي مع الضغط على معرقلي تنفيذه

الرئيس اليمني يؤكد لغريفيث ضرورة تطبيق اتفاق ستوكهولم بالتوازي مع الضغط على معرقلي تنفيذه

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 12 فبراير 2019ء) أكد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، أهمية وضع خطة لتنفيذ اتفاق ستوكهولم، وضمان الالتزام به بالتوازي مع ممارسة ضغط أممي ودولي على من يعيق تنفيذه.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبثُ من الرياض وعدن، عن الرئيس هادي قوله خلال لقائه في الرياض، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، إن "تنفيذ اتفاق الحديدة يمثل اللبنة الأولى لإرساء معالم السلام وبناء الثقة المطلوبة، ودون ذلك لا جدوى من التسويفات التي اعتاد عليها وعرف بها على الدوام الانقلابيون الحوثيون"​​​.

وجدد هادي "حرص الحكومة ودوّل التحالف العربي على السلام الذي لا تعي ميليشيا الحوثي الانقلابية معناه ويستدعونه فقط ظاهرياً عند شعورهم بالتراجع والانكسار لكسب مزيد من الوقت لبناء المتارس وزرع الألغام والدمار لتحصد الأبرياء".

(تستمر)

ولفت إلى "معاناة السكان في الحديدة من ممارسات ميليشيا الحوثي الموالية لإيران والعبث بالمساعدات الإنسانية وتهريب الأسلحة الإيرانية وتكريس الموارد لتمويل حروبهم، فضلا عن اعتداءاتها المتكررة على الملاحة الدولية وتهديد دول الجوار".

وأشاد الرئيس اليمني "بجهود المبعوث الأممي لتحقيق السلام المرتكز على المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها ومخرجات الحوار والقرارات الاممية وفِي مقدمها القرار 2216".

من جهته، قال المبعوث الأممي: "نعمل على إخلاء الموانئ وفتح الطريق إلى مطاحن البحر الأحمر وتنفيذ خطوات اتفاق ستوكهولم كاملة ومنها ما يتصل بالجوانب الإنسانية وملف الأسرى والمعتقلين".

وأضاف: "سيتم عرض نتائج تلك الخطوات على مجلس الأمن الدولي خلال الإحاطات المقبلة".

كانت الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله "الحوثيين"، توصلتا في جولة مشاوراتهما في السويد آخر العام الماضي بالسويد على إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها الحديدة والصليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ، كما توصل الجانبان إلى تفاهم لتحسين الوضع في تعز وتبادل الأسرى.

وصباح اليوم غادر غريفيث العاصمة اليمنية صنعاء، متوجهاً إلى الرياض بعد زيارة استمرت يوماً واحداً.

وأبلغ مصدر سياسي يمني، وكالة "سبوتنيك"، بأن غريفيث التقى خلال زيارته إلى صنعاء رئيس لجنة تنسيق إعادة القوات بالحديدة الجنرال مايكل لوليسغارد، وناقش معه المقترح والآلية المتضمنة ممرات آمنة للمساعدات الإنسانية بحماية وإدارة قوات دولية.

أفكارك وتعليقاتك