البحرين وروسيا تبحثان علاقات التعاون في مجالات الفضاء والتطبيقات ذات العلاقة

البحرين وروسيا تبحثان علاقات التعاون في مجالات الفضاء والتطبيقات ذات العلاقة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 فبراير 2019ء) بحث وزير المواصلات والاتصالات البحريني كمال بن أحمد محمد، مع المدير العام لوكالة الفضاء الروسية دمتري روغوزين، في المنامة، اليوم الأربعاء، التعاون المشترك بين البلدين، في مجالات علوم الفضاء والأبحاث والتطبيقات المختلفة ذات العلاقة.

ونقلت وكالة أنباء البحرين (بنا)، عن الوزير بن أحمد، قوله خلال اللقاء، "تم إنشاء الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بتوجيه ملكي سامي، ونحن نعمل بشكل حثيث على ترجمة رؤية الملك، لنضع البحرين في مصاف الدول المتقدمة في هذا المجال"​​​.

وأضاف الوزير البحريني، "تبذل الهيئة جهودا كبيرة لتأسيس المبنى على القواعد الصحيحة، ولدينا اهتمام كامل بالعنصر البشري من حيث التعليم والتدريب، كما عملنا مع بعض الجامعات في مملكة البحرين لتعزيز دور البحث العلمي في الجوانب ذات العلاقة".

(تستمر)

وتابع الوزير بن أحمد، قائلا، "نتطلع للعمل مع الوكالة الروسية ومع كل من سبقنا في هذا المجال، لاستقطاب الخبرات العالمية لبناء البنية التحتية المتطورة في حقل الفضاء، كبناء المحطات الأرضية ومركز تحليل البيانات والمعلومات المتحصلة من الأقمار الصناعية، وبناء الأقمار الصناعية من مختلف الأنواع والأحجام".

من جانبه عبر روغوزين عن شكره وتقديره للوزير البحريني على الحفاوة والترحيب، وعلى جهود الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في دعم وتشجيع التعاون المشترك مع روسيا الاتحادية لاسيما في التدريب وبناء القدرات في حقل الفضاء والأبحاث المتعلقة به.

حضر الاجتماع الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء محمد إبراهيم العسيري، وعضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء والمستشار التقني للهيئة محمد جاسم العثمان.

ويقوم المدير العام لوكالة الفضاء الروسية دمتري روغوزين حاليا بزيارة للإمارات.

وأمس زار روغوزين، مقر مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي، حيث استمع، بحسب وسائل إعلام محلية، لشرح من مسؤولي المركز حول برامج ومبادرات المركز ومن أبرزها إطلاق القمر الاصطناعي (خليفة سات)، إضافة إلى مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ (مسبار الأمل) والمخطط أن يصل إلى الكوكب الأحمر بحلول عام 2021 تزامناً مع ذكرى مرور خمسين عاماً على قيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة".

أفكارك وتعليقاتك