لجنة رؤساء اللجان بالمجلس الوطني الاتحادي تطلع على الخطة الرقابية للمجلس للدور الرابع

لجنة رؤساء اللجان بالمجلس الوطني الاتحادي تطلع على الخطة الرقابية للمجلس للدور الرابع

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 14 فبراير 2019ء) عقدت لجنة رؤساء اللجان بالمجلس الوطني الاتحادي اجتماعها الإجرائي الأول من دور الانعقاد العادي الرابع للفصل التشريعي السادس عشر في مقر الأمانة العامة في دبي، جرى خلاله انتخاب رئيس ومقرر اللجنة .

وتم إعادة انتخاب سعادة ماجد حمد الشامسي رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية رئيساً بالتزكية، وانتخاب سعادة حمد أحمد الرحومي رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية مقرراً بالتزكية.

واطلعت اللجنة خلال الاجتماع على الخطة الرقابية المحدثة للمجلس في دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي السادس عشر الذي بدأ بتاريخ 28 أكتوبر الماضي وفق جدول الجلسات المقترح واتخذت القرارات اللازمة بشأنها.

(تستمر)

حضر الاجتماع سعادة كل من: حمد أحمد الرحومي "مقرر اللجنة"، وناعمـة عبدالله الشرهـان رئيسة لجنة شؤون التعليم والثقافة والشباب والرياضة والإعلام، ود. سعيـد عبـدالله المطـوع رئيس لجنة الشكاوى، ومروان بن غليطة رئيس اللجنة المؤقتة لمناقشة موضوع سياسة وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وسالم علي الشحي مقرر لجنة شؤون الدفاع والداخلية والخارجية، وخلفان عبدالله بن يوخه مقرر لجنة الشؤون الصحية والبيئية، وسعيد خلفان الكعبي عضو لجنة الشؤون الإسلامية والأوقاف والمرافق العامة.

وحضر الاجتماع من الأمانة العامة للمجلس سعادة الدكتور جابر الزعابي الأمين العام المساعد للتشريع والرقابة.

وقال سعادة حمد الرحومي مقرر اللجنة إن اللجنة وطبقا للخطة الرقابية وجدول الجلسات المقترح اطلعت على المواعيد المحددة لمناقشة مشروعات القوانين والموضوعات العامة، وقامت بالتعديل على الخطة، وأكدت أهمية الالتزام بها، والانتهاء من إعداد اللجان لتقاريرها اللازمة في المواعيد المحددة.

وأضاف أنه تم الاطلاع على الطلبات المقدمة من بعض اللجان بشأن تأجيل مناقشة بعض الموضوعات، لافتا إلى أن هذه الخطة الرقابية قابلة للتعديل بناء على احتياجات اللجان.

وتتضمن خطة المجلس الرقابية لدور الانعقاد العادي الرابع ضمن اختصاصه التشريعي مناقشة عدة مشروعات قوانين اتحادية مدرجة على جداول أعمال اللجان وهي: مشروع قانون اتحادي في شأن تنظيم مهنة الصيدلة والمنشآت الصيدلانية والمنتجات الطبية، ومشروع قانون اتحادي في شأن تنظيم السكك الحديدية، ومشروع قانون اتحادي لسنة 2019 بشأن كبار المواطنين، ومشروع قانون اتحادي في شأن تنظيم العلاقات القضائية بين الإمارات والأعضاء في الاتحاد، ومشروع قانون اتحادي في شأن المساعدة الطبية على الإنجاب.

كما تتضمن الخطة الرقابية ضمن الاختصاص الرقابي مناقشة موضوعات عامة مدرجة على جداول أعمال اللجان وهي: موضوع سياسة وزارة الطاقة، موضوع سياسة وزارة العدل في شأن مهنة المحاماة، وموضوع سياسة مصرف الإمارات للتنمية، وموضوع سياسة الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، وموضوع سياسة وزارة الداخلية في شأن الدفاع المدني، وموضوع سياسة مجموعة بريد الإمارات وشركاتها التابعة، وسياسة وزارة التربية والتعليم في شأن الإشراف على المدارس، وسياسة وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، والخدمات المقدمة من شركات الاتصالات، وسياسة وزارة التغير المناخي والبيئة في شأن تحقيق التنمية المستدامة للموارد السمكية والحيوانية.

وتختص لجنة رؤساء اللجان وفق اللائحة الداخلية للمجلس بدراسة ما يحال إليها من هيئة المكتب، أو رئيسه فيما يخص اللجان، شريطة أن لا يتعارض مع اختصاصات اللجان النوعية وفق اللائحة، ودراسة المشكلات الرئيسية والقضايا التي تؤثر في أعمال اللجان، وتقديم تقرير في شأنها إلى هيئة مكتب المجلس، ودراسة تطوير وتحسين نظم عمل اللجان، وموافاة هيئة المكتب بتقرير في شأنها للعرض على المجلس.

أفكارك وتعليقاتك