رئيس لجنة الانتخابات في نيجيريا يؤكد تأجيل الانتخابات في البلاد إلى 23 فبراير

رئيس لجنة الانتخابات في نيجيريا يؤكد تأجيل الانتخابات في البلاد إلى 23 فبراير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 فبراير 2019ء) أكد رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في نيجيريا، محمود يعقوب، إن انتخابات الرئاسة التي كان من المقرر إجراؤها في نيجيريا اليوم السبت تأجلت إلى شباط/23 فبراير .

وبحسب وكالة رويترز ،قال يعقوب في كلمة له أمام الصحفيين قبل ساعات من الموعد المقرر لفتح مراكز الاقتراع :" إنه لن يتسنى إجراء الانتخابات في الموعد المقرر سلفا"​​​.

وأضاف يعقوب أن" التأجيل كان ضروريا من أجل إجراء انتخابات حرة ونزيهة".

ودخلت البلاد منذ أمس الأول الخميس مرحلة الصمت الانتخابي، حيث توقفت الحملات الانتخابية لكافة المرشحين، تمهيدا لانتهاء كافة الإجراءات الخاصة بإدلاء ملايين الناخبين لأصواتهم، صباح السبت.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات النيجيرية أعلنت، الخميس، وصول فريق مراقبي الاتحاد الأفريقي برئاسة رئيس الوزراء الإثيوبي السابق هيلي ميريام ديسالين، حيث استقبله رئيس المفوضية محمود يعقوبو في المقر الرئيسي بالعاصمة أبوجا.

(تستمر)

وكان يعقوب قال في وقت سابق الشهر الماضي أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية سوف تجري في موعدها المقرر 16 شباط/فبراير، بينما من المقرر أن تجري الانتخابات المحلية في الثاني من أذار/مارس المقبل.

ويواجه بخاري، العسكري السابق، والبالغ من العمر 76 عاما، في هذه الانتخابات منافسة صعبة من زعيم المعارضة المعروف في الأوساط السياسية النيجيرية عتيقو أبو بكر، 72 عاما، الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس بين عامي 1999 و2007.

وعلى الرغم من وجود 70 مرشحا آخرين للرئاسة، إلا أن بخاري وأبو بكر يعتبران المرشحين الأوفر حظا لنيل المنصب، في البلاد "الشابة" التي يبلغ نحو نصف عدد ناخبيها بين 18 و35 عاما.

ويتزعم بخاري حزب المؤتمر التقدمي، فيما يتزعم منافسه أبو بكر حزب الشعب الديمقراطي، ودعا المرشحان الأبرز ناخبيهما للاقتراع، ونبذ العنف، ومظاهر الكراهية، والحفاظ على السلام في مدن البلاد، التي تعاني من سيطرة منظمة "بوكو حرام" الإرهابية على عدد من المناطق.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك