الجمارك العالمية تستفيد من خبرات دبي لتطوير منصة ذكية لأتمته الإجراءات الجمركية

الجمارك العالمية تستفيد من خبرات دبي لتطوير منصة ذكية لأتمته الإجراءات الجمركية

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 16 فبراير 2019ء) استفادت الجمارك العالمية من الخبرات المتراكمة لجمارك دبي في تطوير منصة "رايز" الذكية الأولى من نوعها في العالم لأتمتة الإجراءات الجمركية ويعمل النظام الجديد على التصدي للتحديات والتهديدات التي تواجه الأنظمة الجمركية والإدارية بشفافية تحقق أعلى مستويات الأمن والسلاسة التجارية التي تطمح إليها الحكومات كما يدعم هذا النظام العالمي المتطور الارتقاء بالتصنيف العام للإمارات في مؤشرات تنافسية العالمية وزيادة العائدات وتسريع التجارة عبر مساهمتها الفاعلة في إدارة و حماية سلسة الإمداد العالمية .

وتهدف المنصة الذكية "رايز" التي تم تصميمها بالتعاون مع "دوتك " الذراع التقني لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بدبي إلى توفير حلول سهلة تعتمد على الذكاء الاصطناعي وأنظمة البلوك تشين لتحدث نقلة نوعية في أنظمة إدارة الجمارك والنظم التجارية في الدول الناشئة والمتطورة ما يحقق فعالية كبيرة في تقليص تكلفة العمليات الجمركية و زيادة في قيمة التجارة وكذلك الكفاءة الأمنية العالية من خلال توفير المعلومات الاستخبارية الجمركية المتكاملة.

(تستمر)

وأوضحت نادية عبد الله كمالي المدير التنفيذي للجمارك العالمية أن الجمارك العالمية نجحت بالاستفادة من تجارب جمارك دبي الإدارة الجمركية الرائدة عالمياً والذي اعتبرتها منظمة الجمارك العالمية نموذجاً يحتذى به لغايات تطوير العمل الجمركي في تطوير نظام "رايز" ليصبح الخيار المفضل والأول للحكومات حول العالم من أجل حماية حدودها وتعزيز قيمة تجارتها خاصة أن النظام قائم على أحدث التقنيات الذكية لرقمنة البيانات ويهدف إلى إحداث نقلة نوعية في الإجراءات الجمركية للدول الناشئة ضمن رؤية مستقبلية تواكب المتطلبات التقنية لسنة 2030 بخلاف معظم الإدارات والأنظمة الجمركية الحالية التي تتبنى أنظمة التسعينات وتطبيقات 2015 التقنية كحد أقصى.

وأضافت إن منصة "رايز" المبتكرة تعكس دور دبي في تعزيز التجارة العالمية من خلال تصدير أنظمة جمركية عالمية تدعم سلسلة الإمداد والخدمات اللوجستية مع توفيرها أعلى درجات الحماية حيث صممت المنصة وفق معايير منظمة التجارة العالمية وإطار المعايير العالمي"سيف" واتفاقية كيوتو..

مشيرة إلى أنه روعي في تصميم النظام تمتعه بالمرونة والديناميكية ليتماشى مع كافة الأنظمة الجمركية المختلفة حيث يتمتع بقابليته للتعديل وإعادة البرمجة.

وتوقعت المدير التنفيذي للجمارك العالمية أن فور الإعلان عن الانطلاق الرسمي للنظام الجديد في الربع الثاني من العام الجديد سيشهد طلباً متزايداً حيث يتميز النظام بأنه منخفض الكلفة مقابل حجم الخدمات الجمركية والإدارية التي يقدمها.

وتعمل منصة رايز بكفاءة عالية في نقل وتبادل المعلومات التجارية دون اللجوء إلى الطريقة التقليدية ويتجاوز النماذج النمطية المستخدمة في العمليات والنظم التجارية لتقديم الدعم الكافي في الأداء والتحكم وتبادل المعلومات وإدارة المخاطر.

أفكارك وتعليقاتك