نتنياهو يزور موسكو الخميس المقبل رفقة رئيس شعبة استخبارات الجيش الإسرائيلي وقائد سلاح الجو

نتنياهو يزور موسكو الخميس المقبل رفقة رئيس شعبة استخبارات الجيش الإسرائيلي وقائد سلاح الجو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 فبراير 2019ء) يعتزم رئيس الوزراء وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التوجه إلى موسكو يوم الخميس المقبل في زيارة لروسيا رفقة ضابطان كبيران من الجيش الاسرائيلي هما رئيس شعبة الاستخبارات تامير هيمان وقائد سلاح الجو عميكام نوركين وقد ينضم عدد آخر من الضباط لوفد نتنياهو. حسبما ذكرت، اليوم السبت، قناة "مكان" الاسرائيلية التابعة لهيئة البث الرسمية​​​.

وأشارت القناة إلى أن اللقاء بين نتنياهو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين "سيكون الأول من نوعه منذ حادثة إسقاط طائرة الاستطلاع الروسية في أجواء سوريا (منذ نحو خمسة أشهر)".

في سياق متصل كانت القناة الحادية عشرة في التليفزيون الإسرائيلي قد ذكرت، الليلة الماضية، أن "إسرائيل غير راضية عن استمرار إيران بالعمل داخل مناطق في سوريا تعهدت روسيا لإسرائيل بأن تخلو من أي تواجد إيراني".

(تستمر)

وأضافت "هناك تقييمات في إسرائيل بأن أنظمة الدفاع الجوي التي نقلتها روسيا إلى الجيش السوري قد يتم تفعيلها و(بالتالي) يجري استخدامها".

وشهدت العلاقات الروسية الإسرائيلية توترا غير مسبوق عقب إسقاط طائرة روسية من نوع "ايل 20"، في 17 أيلول/سبتمبر 2018، على متنها 14 عسكريا إثر قصف إسرائيلي بواسطة طائرات "إف-16" استهدف مناطق في شمال غرب سوريا.

وحملت روسيا إسرائيل مسؤولية إسقاط الطائرة بعد اتخاذ مقاتلة إسرائيلية الطائرة الروسية غطاء لها من صاروخ دفاعي جوي سوري، لكن إسرائيل نفت صحة هذه التقارير، وحملت سوريا المسؤولية.

وأعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، في 24 أيلول/سبتمبر الماضي، عن تدابير لتحسين أمن الجنود الروس في سوريا، ردا على حادثة إسقاط الطائرة.

وأشار شويغو إلى أن روسيا في عام 2013 وبناء على طلب من إسرائيل أوقفت تسليم منظومة إس-300 إلى سوريا، و"لكن الآن قد تغير الوضع، وأن هذا ليس بسبب روسيا".

وأعلن شويغو عن تنفيذ تسليم المنظومة إلى سوريا، وغيرها من المعدات لتعزيز سلامة العسكريين الروس. ووفقا له، فقد تم توريد أربعة منصات إطلاق ومعدات أخرى، ومن المخطط تدريب الجيش السوري عليها في غضون ثلاثة أشهر.

أفكارك وتعليقاتك